السبت 27 ابريل 2024

الناقد عاطف عبد العزيز: مجموعة «سوء تفاهم» جراحة دقيقة للحركة الثقافية

جانب من النودة

ثقافة5-12-2023 | 20:58

شمس علاء الدين

قال الشاعر والناقد عاطف عبد العزيز، إن اللافت في هذه المجموعة أن الكاتب يتخذ في كتابته اتجاها محافظًا بامتياز، وكأنه يعود بفن القصة إلى ينبوعه الأصلي، وتتميز هذه المجموعة باستقامة الخط السردي.

وجاء خلال ندوة مناقشة المجموعة القصصية «سوء تفاهم» للقاص فهمي عبدالسلام، التي انطلقت مساء اليوم بمكتبة خالد محيي الدين بحزب التجمع الوطني، بحضور الكاتب والناقد الدكتور يسري عبدالله، والشاعر والناقد عاطف عبدالعزيز، ومدير الندوة القاص هاني منسي.

وأضاف «عبد العزيز»: «إنني أمام قيمة إنسانية و أخلاقية كبيرة جدا، «وأمام كتابة ممتعة ومختلفة»، وأعرب عن سعادته وقال: «لقد حظيت في هذا اللقاء بمناقشة هذه المجموعة القصصية المتميزة».

وتحدث «عبد العزيز» عن شخصية مدحت لطفي  وهي أحد شخوص المجموعة القصصية، وأوضح أنه هو الذي يجري وراء جمع المال دون مراعاة لكرامته ليجد بعد ذلك  زوجته تستولى على ثروته و تتركه وحيدًا.

وأشار «عبد العزيز» إلى سمة السخرية التي تسيطر علي النص بشكل عفوي مثل مقولة «وقعت من قعر القفة» مصورا حال امرأة مصرية مكافحة.

وأكد الناقد عاطف عبد العزيز أن المجموعة القصصية «سوء تفاهم» هي بمثابة تحليل للأوضاع الثقافية الحالية، حيث يقدم الكاتب نموذجا للمثقف اللص والمثقف البرجوازي والمثقف المدعي، والكاتب الفاشل.

وتابع: أرى أن «سوء تفاهم» جراحة دقيقة للحركة الثقافية، و للوضع الثقافي الحالي في أسلوب سلس و رائع وتقني متخذًا الاتجاه المحافظ في السرد.

وصدرت مجموعة «سوء تفاهم» عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، وتأتي بعد عدد من الكتب الفكرية والإبداعية للكاتب للدكتور فهمي عبدالسلام، من بينها «حجرة الفئران»، «مذكرات الغرفة 8»، «الرواية في زمن مضطرب».

ويعد منتدى المستقبل للفكر والإبداع أحد أهم الحلقات النقدية في الثقافة المصرية والعربية،  وتعضيد الثقافة الوطنية.

ويطمح المنتدى كما جاء في بيانه التأسيسي«إلى أن يكون أعلى تمثيلات الموضوعية عبر إعادة الاعتبار لمفهوم القيمة من خلال تقديم النماذج الإبداعية المعبرة عن القيم الطليعية المتجددة».

وتعقد الندوة في مكتبة خالد محيي الدين بحزب التجمع الوطني، الدور الثاني، 1 شارع كريم الدولة متفرع من ميدان طلعت حرب، وسط البلد.

 

 

Dr.Randa
Dr.Radwa