الخميس 2 مايو 2024

يسري عبد الله: السخرية مركز الثقل في قصص فهمي عبدالسلام «سوء تفاهم»

جانب من الندوة

ثقافة5-12-2023 | 21:21

شمس علاء الدين

قال الناقد الدكتور يسري عبدالله: «لم تكن الكتابة قط معلقة في الفراغ، وليس النص الأدبي منعزلًا عن واقعه، وإنما هو ابن لسياقاته السياسية والثقافية والاجتماعية، هذا المدخل مركزي في التعامل مع نص فهمي عبدالسلام.. الذي يتجادل مع واقعه على نحو بعد فيه استجابة جمالية لهذا الواقع وليس انعكاسًا ميكانيكيًا له؛ فعلي الرغم من زخم التيمات والموضوعات (الفقر والزحام.. الواقع الأكاديمي.. الواقع الثقافي) إلا أن الجدارة الحقيقية تكمن في آليات التعبير الجمالي عن هذه الموضوعات».

 

وجاء خلال ندوة مناقشة المجموعة القصصية «سوء تفاهم»، التي انطلقت مساء اليوم بمكتبة خالد محيي الدين بحزب التجمع الوطني، بحضور الكاتب والناقد الدكتور يسري عبدالله، والشاعر والناقد عاطف عبدالعزيز، ومدير الندوة القاص هاني منسي وآخرين.

 

وأكد يسري عبد الله: «السخرية مركز الثقل في قصص فهمي عبدالسلام «سوء تفاهم»،  وذلك بدءًا من قصته المركزية «سوء تفاهم» التي يحيلك عنوانها على مسرحية ألبير كامو الشهيرة «سوء تفاهم»، حيث مسرح العبث واللامعقول،  كان «كامو» ينحي باللائمة على اللغة.. اما هنا في المجموعة القصصية نجد رصد الواقع العشوائي في المفتتح والختام السردي.

 

وأضاف «عبد الله»:  ثلاث عشرة قصة قصيرة تشكل المتن السردي للمجموعة، تبدأ بقصة «من اجل صورة خلابة»، وتنتهي بقصة «ألنصبة».

 

وصدرت مجموعة «سوء تفاهم» عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، وتأتي بعد عدد من الكتب الفكرية والإبداعية للكاتب للدكتور فهمي عبدالسلام، من بينها «حجرة الفئران»، «مذكرات الغرفة 8»، «الرواية في زمن مضطرب».

 

ويعد منتدى المستقبل للفكر والإبداع أحد أهم الحلقات النقدية في الثقافة المصرية والعربية،  وتعضيد الثقافة الوطنية.

ويطمح المنتدى كما جاء في بيانه التأسيسي «إلى أن يكون أعلى تمثيلات الموضوعية عبر إعادة الاعتبار لمفهوم القيمة من خلال تقديم النماذج الإبداعية المعبرة عن القيم الطليعية المتجددة».

وتعقد الندوة في مكتبة خالد محيي الدين بحزب التجمع الوطني، الدور الثاني، 1 شارع كريم الدولة متفرع من ميدان طلعت حرب، وسط البلد.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa