الثلاثاء 21 مايو 2024

كوريا الجنوبية تدرس تقديم الدعم للشركات لاستيراد اليوريا من أماكن غير الصين

كوريا الجنوبية

عرب وعالم6-12-2023 | 10:33

دار الهلال

قالت وزارة الصناعة الكورية الجنوبية، اليوم الأربعاء، إنها تنظر في تقديم الدعم للشركات التي تسعى إلى تنويع قنوات توريد اليوريا وسط مخاوف بشأن أزمة أخرى في إمدادات اليوريا بسبب وقف صادرات الصين.

وفي الأسبوع الماضي، علقت الصين الإجراءات الجمركية على شحنات اليوريا إلى كوريا الجنوبية. وقال مسؤولون في سيول إن هذه الخطوة يبدو أنها اتخذت بسبب قلة الإمدادات للاستخدام المحلي في الصين، على الرغم من أنها لم تكن قيودًا رسمية على التصدير.

وقال النائب الأول لوزير الصناعة جانج يونج جين خلال اجتماع مع مستوردي اليوريا "كوريا الجنوبية لديها حاليا مخزون من اليوريا يكفي لأكثر من ثلاثة أشهر".

وأضاف "إن الحكومة تراجع تقديم الدعم للشركات في الوقت الذي تسعى فيه إلى تنويع قنوات الاستيراد، وتخطط لزيادة مخزون الدولة بشكل كبير"، داعيا الناس إلى الامتناع عن الشراء بدافع الذعر.

وقال المسؤول إن الشركات الكبرى قامت بالفعل بتأمين موردين بديلين وهي قادرة على الحصول على شحنات إضافية، لذا فإن أي تكرار لأزمة إمدادات اليوريا التي شهدناها في عام 2021 أمر غير مرجح.

وفي عام 2021، عانت كوريا الجنوبية من اضطرابات كبيرة في إمدادات اليوريا، حيث أوقفت الصين صادراتها وسط نزاع تجاري مع أستراليا.

وقالت شركة لوتيه فاين كيميكال، التي توفر نصف الطلب على اليوريا في كوريا الجنوبية للاستخدام الصناعي، إنها قامت بالفعل بتأمين قنوات استيراد مختلفة في فيتنام ودول جنوب شرق آسيا الأخرى، وكذلك في الشرق الأوسط.

وقد حصلت مؤخرًا على 5,000 طن إضافي من اليوريا من فيتنام، مما يجعل إجمالي مخزون اليوريا في البلاد يكفي لمدة 3.7 أشهر مقارنة بحجم الأسبوع الماضي الذي كان يكفي لمدة ثلاثة أشهر.

وتعتمد كوريا الجنوبية اعتمادا كبيرا على الصين في إمداداتها من اليوريا، حيث استوردت منها أكثر من 90% من اليوريا لمركبات الديزل والأغراض الصناعية الأخرى هذا العام، وفقا لبيانات دائرة الجمارك الكورية.

ويمثل هذا الرقم نموا من 71.8 % في العام السابق، حيث تحولت الشركات إلى الصين مرة أخرى للحصول على واردات رخيصة.

وأظهرت البيانات أن نسبة اليوريا الصينية للأسمدة ارتفعت أيضا من 18.3% في 2022 إلى 22.5 % هذا العام.

واليوريا هو نوع من النيتروجين يستخدم للحد من الانبعاثات في سيارات الديزل وفي صناعة الأسمدة الزراعية، وتعتبر الصين هي أكبر منتج لهذه المادة في العالم.