الإثنين 6 مايو 2024

لأول مرة بإيديكس 2023.. "العالمية للبصريات" تعرض أجهزة رؤية حرارية محلية الصنع

إيديكس 2023

أخبار6-12-2023 | 13:31

دار الهلال

 يحتل قطاع الصناعات البصرية للشركة العربية العالمية للبصريات مجالا مهما في الاستخدامات العسكرية والقتالية، ما أهل الشركة من تطوير إنتاجها وصناعة معدات بصرية جديدة ومتميزة، منها ما يعرض لأول مرة هذا العام في المعرض الدولي الثالث للصناعات الدفاعية "إيديكس- EDEX 2023"، بالإضافة إلى الأجهزة التي تطورها الشركة لتواكب أعلى مستويات التقنيات الحديثة في الصناعات العسكرية.

وقال المهندس هشام فكري من الشركة العربية العالمية للبصريات لوكالة أنباء الشرق الأوسط: إن "العربية للبصريات" تشارك هذا العام في معرض الصناعات الدفاعية العسكري بأجهزة جديدة تعرض لأول مرة، منها جهاز (z50) وهو جهاز رؤية حراري طويل المدى، ويستخدم على العربات المدرعة والأماكن الثابتة، بالإضافة إلى جهاز (v88) وهو جهاز رؤية حراري طويل المدى ويتم استخدامه باليد.

وأضاف أن هناك مجموعة من أجهزة الرؤية الليلية (OWL) وقد تم عرضها في معرض "إيديكس 2021" الماضي، لكن الجديد هذا العام والذي يعتبر إضافة هو جهاز (CLIP- ON)، وهو للرؤية الليلية، ويتم استخدامه على القاذف (RPG- 7).

وتابع أنه تعرض لأول مرة أيضا هذا العام منظومة إدارة النيران للمركبات والمدرعات لرفع كفاءتها، وهي أول منظومة مصرية الصنع بالكامل.

وأشار إلى أن من المعروضات الجديدة هذا العام أيضا جهاز (D27)، وهو للتنشين الحراري، ويتم تركيبه على جميع أنواع الأسلحة الصغيرة، موضحا أنه تم تصميم الكاميرا الخاصة به على أحدث التقنيات التكنولوجية للتصميم والتصنيع، ويتمتع بالمتانة والوزن الخفيف وسهولة الاستخدام، وهو مطابق للمواصفات العسكرية القياسية.

ولفت إلى أن هناك معروضات تم تطويرها منها منظومة الاشتباك والتحكم عن بعد والمطورة بنظام اتزان وتتبع الهدف آليا (Eagle)، موضحا أن العيار المعروض هذا العام 14.5 مللي، والذي عرض في المعرض السابق عيار النصف بوصة.

وأكد أن المنظومة صناعة مشتركة مع إسبانيا لكن بفضل الجهود تم هذا العام تصنيع 80% منها محليا، بعد أن كان يتم تصنيع 30% من المنتج عام 2021، لافتا إلى أنه حاليا تم تعميق الصناعة وأصبحنا نصنع مكوناته ونصدر قطع غيار الجهاز للشركة الإسبانية الأم. 

وتأسست الشركة العربية العالمية للبصريات في عام 1982، وبدأت في الإنتاج عام 1985، وتنتج الشركة الأنظمة البصرية التقليدية والكهروبصرية لأغراض التنشين والمراقبة وإدارة النيران لجميع الأسلحة الصغيرة والمدرعات والمدفعية والدفاع الجوي والبحرية والاستطلاع، وأجهزة الرؤية الليلية لكافة التطبيقات العسكرية والمدنية، والأنظمة المتكاملة للمراقبة، وأنظمة توليد الكهرباء، وأنظمة الإضاءة، وأنظمة الحاسبات الآلية والشبكات.

جدير بالذكر، أن مصر تستضيف فعاليات المعرض الدولي الثالث للصناعات الدفاعية والعسكرية (إيديكس 2023) بمركز مصر للمؤتمرات والمعارض الدولية بالقاهرة الجديدة، لاستعراض أحدث التقنيات والمعدات والأنظمة العسكرية في البر والبحر والجو، بمشاركة أكثر من 400 شركة عارضة من 46 دولة، ويضم المعرض 22 جناحا دوليا من الولايات المتحدة الأمريكية والصين والهند وكوريا الجنوبية وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليونان والسعودية والإمارات العربية المتحدة والبرازيل ورومانيا وجمهورية التشيك وصربيا وسلوفاكيا وبلغاريا وأوكرانيا وكازاخستان وباكستان وأرمينيا والبوسنة والهرسك".

Dr.Randa
Egypt Air