الجمعة 17 مايو 2024

العاهل الأردني يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة وحماية المدنيين

العاهل الأردني

عرب وعالم8-12-2023 | 09:42

دار الهلال

دعا العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة وحماية المدنيين، مجددا رفضه لأية محاولات للتهجير القسري للفلسطينيين داخل قطاع غزة أو خارجه، أو محاولات إعادة احتلال أي جزء من القطاع.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي جرى امس بين العاهل الأردني والرئيس الأمريكي جو بايدن.

ولفت الملك عبدالله الثاني خلال الاتصال إلى أهمية الحفاظ على التنسيق الوثيق وبذل الجهود لإنهاء الحرب والوصول إلى السلام وضمان إيصال المساعدات الإنسانية والإغاثية الكافية إلى غزة دون تأخير.

وحذر العاهل الأردني من أن الوضع الإنساني سيزداد تدهورا إذا ما استمرت العمليات العسكرية للكيان الإسرائيلي في قطاع غزة، كما حذر من أية محاولة لفصل الضفة الغربية عن قطاع غزة اللذين يشكلان معا الدولة الفلسطينية الواحدة.

وتطرق الاتصال إلى التطورات الخطيرة بالضفة الغربية والقدس وضرورة الحفاظ على الهدوء، حيث حذر العاهل الأردني بهذا الخصوص من أن تصعيد الكيان الإسرائيلي الخطير وعنف المستوطنين المتطرفين ضد الفلسطينيين، قد يوسع الصراع ويخلق الفوضى في الضفة الغربية.

وأشار ملك الأردن إلى ضرورة أن تلعب الولايات المتحدة دورا قياديا في الدفع باتجاه إيجاد أفق سياسي للقضية الفلسطينية للوصول إلى السلام على أساس حل الدولتين.