الجمعة 3 مايو 2024

وزير الري: ورش العمل تهدف لتقييم الأداء والتواصل مع القائمين على إدارة المنظومة المائية بالمحافظات

جانب من ورشة العمل

أخبار8-12-2023 | 11:24

دار الهلال

أكد الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري أن ورش العمل التي يتم عقدها بالمحافظات تهدف لتقييم الأداء والتواصل بشكل مباشر مع القائمين على إدارة المنظومة المائية بكل محافظة على حدة، والتعرف على التحديات التي تواجه هذه المنظومة بكل محافظة، وما قامت به أجهزة الري والصرف والميكانيكا من إجراءات خلال الموسم الصيفي الماضي للتعامل مع هذه التحديات، والتعرف أيضا على المعوقات التي تواجه منظومة العمل، والاعتماد على الدروس المستفادة في التطوير لوضع حلول بعيدة المدى قبل الموسم الصيفي القادم لعام ٢٠٢٤.

جاء ذلك في كلمة لوزير الري خلال ورشة العمل الثالثة لتقييم الأداء للموسم الصيفي ٢٠٢٣ والموسم الشتوي الحالي والتخطيط للموسم الصيفي ٢٠٢٤ بمحافظات شمال الصعيد: الفيوم وبني سويف والمنيا، والتي عقدت بمبنى نقابة المهندسين بمحافظة بني سويف، وبحضور عدد من قيادات الوزارة ومهندسي الري بمحافظات الإقليم.

وقال الدكتور سويلم إن هذه الورشة هي الثالثة في هذا الصدد، حيث سبق عقد ورشة العمل الأولى في محافظة البحيرة، والثانية في محافظة الدقهلية، والتي أعقبها إعداد جدول زمني بإجراءات محددة للتعامل مع كافة المعوقات والتحديات التي تم رصدها ومتابعة تنفيذ هذه الإجراءات من قبل قيادات الوزارة المعنية، وجاري الإعداد لعقد ورش عمل مماثلة في باقي المحافظات للتواصل مع القائمين على إدارة المنظومة المائية بكل محافظة وتحديد المعوقات وسبل حسمها.

وأكد أهمية إدارة المنظومة المائية بشكل متكامل وآليات سليمة تضمن توصيل المياه للمنتفعين، مع وضع حصص محددة لكل إدارة ري يتم تحديدها طبقا للاحتياجات الفعلية والزمام الفعلي بكل إدارة مع الالتزام التام بهذه الحصص، والتواصل الدائم مع المزارعين لضمان وصول المياه لجميع المزارعين خلال فتره العمالة والتأكد من حسم جميع المشاكل في أسرع وقت.

وأشار سويلم إلى حظر زراعة الأرز بشكل قاطع في المحافظات التي لا يسمح فيها بزراعته مثل محافظتي الفيوم وبني سويف.. مشددا على إتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع هذه المخالفات لتأثيرها السلبي الشديد علي عملية إدارة وتوزيع المياه بتلك المحافظات.

ووجه باتخاذ كافة إجراءات المتابعة الميدانية لبحث الشكاوى الواردة من المنتفعين وحسمها فورا.. مشيرا إلى أن تقييم مسئولي الري بالمحافظات يعتمد بشكل أساسي على عدة معايير أهمها معدلات الشكاوى وحسمها وإجراء عمليات التطهيرات بالطريقة المثلى ومتابعة أعمال الصيانة للمنشآت المائية ومنع التعديات على جسور ومنافع الري في المهد، والتوجيه أيضا بتكثيف المرور الدوري لرؤساء الإدارات المركزية ومديري العموم على مواقع العمل والمقرات الإدارية لمتابعة سير وانتظام العمل.

كما وجه الوزير، إدارات الري بإدخال جميع عمليات التطهيرات ضمن قاعدة البيانات الموحده المعدة لغرض حوكمة عمليات التطهيرات وتوفير آليات متابعة دقيقة، بما يتيح لمتخذ القرار استعراض وضع عمليات التطهيرات محدثا وبدقة، والتوجيه أيضا بمراعاة الدقة والحرفية الكاملة والسرعة فى تنفيذ أعمال الاحلال والتجديد للمنشآت ذات الخطورة طبقا لتكليفات رئيس الجمهورية فى هذا الشأن ، مع التأكيد على ضرورة تنفيذ دورات تدريبية للسادة المهندسين علي تقييم حالة منشآت الري الواقعة بنطاق هندساتهم وإداراتهم، وذلك بعد الانتهاء أعمال الإحلال والتجديد لها والجاري تنفيذها بمحافظات الجمهورية المختلفة.

كما وجه مصلحة الميكانيكا والكهرباء بسرعة إجراء الصيانات الدورية والاستباقية اللازمة لضمان عدم حدوث أعطال بالمحطات خلال الموسم الصيفى المقبل.

ووجه أجهزة الوزارة التنفيذية والبحثية بدراسة آليات التعامل مع احتياجات المحاصيل خلال نوبات الحرارة العالية بما يضمن تلبية هذه الاحتياجات وعدم التأثير سلبا على حصص الإدارات التي تلي تلك المناطق.

كما أكد على تطهير المساقي الخصوصية بالتعاون والتنسيق المشترك مع أجهزة وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي المختصة، وفقا لقانون الموارد المائية والري ولائحته التنفيذية.

وعقب ورشة العمل، التقى سويلم أمناء هندسات ومراكز الروابط المنتخبين حديثا بالمحافظة تفعيلا لقانون الموارد المائية والري ولائحته التنفيذية، حيث استمع لمقترحاتهم.. موجها بفحص حالة ترعة دنديل واتخاذ اللازم حيال وصول المياه للمنتفعين بنهاية الترعة، وفحص حالة الصرف المغطى بقرية قمبش بمركز ببا وتحديد احتياجها للاحلال والتجديد من عدمه واتخاذ اللازم بشكل فوري ، وإعادة فحص موقف مغذيات الري استعدادا لموسم الصيف القادم وتحديد مدى احتياجها للصيانة أو الإحلال والتجديد، وإصلاح البوابات ذات الأولوية الأولي والعاجلة ضمن البرنامج الزمني المخطط ، والالتزام التام بجداول المناوبات الخاصة بالترع ونشرها علي الروابط للعمل علي تنفيذها في إطار ما يوكله القانون لتلك الروابط ودور السادة الأمناء لمعاونة أجهزة الوزارة في تحقيق مستهدفاتها ، والتوجيه بتنظيم ندوات توعوية بمعرفة قطاع تطوير الري والأمناء ورؤساء الروابط للتوعية بأهمية الري المطور والتحول للري الحديث طبقا لأولويات الوزارة في هذا الإطار (الأراضي الرملية - مزارع قصب السكر - البساتين).

وعلى صعيد آخر، قام الدكتور سويلم بزيارة لمقر الإدارة المركزية للموارد المائية والري بمحافظة بنى سويف والتقى بالعاملين بالإدارة، حيث أكد على ضرورة مواصلة العمل الجاد بروح الفريق من كافة العاملين لتحقيق الأهداف المرجوة وخدمة المنتفعين وتوصيل مياه الري للمزارعين، مشيراً لحرصه على متابعة منظومة العمل بمختلف جهات الوزارة، والتواصل الدائم مع العاملين والاستماع لمطالبهم ومقترحاتهم بما يحقق العدالة وتكافؤ الفرص والصالح العام ، مع استمرار الرقابة لتقييم مستويات الأداء ورفع كفاءة العمل، مؤكدا على سعيه لتحسين المستوى المادي للعاملين بالوزارة وزيادة إيرادات الوزارة، من خلال صرف مكافأة التميز غير الاعتيادي للمتميزين من العاملين بمختلف تخصصاتهم، مع السعي لزيادة عدد المستفيدين من المكافأة من العاملين المتميزين وإيجاد موارد التمويل اللازمة لذلك ، مع العمل على تفعيل مواد القانون الخاصة بصندوق رد الشيئ لأصله طبقاً لمواد قانون الموارد المائية والري الجديد، والعمل على زيادة تحصيل مستحقات الوزارة ، وحصر أملاك الوزارة والعمل على زيادة الاستثمار في هذه الأملاك لزيادة العائد المادي لها .

كما بحث وزير الري مع الدكتور محمد هانئ محافظ بنى سويف موقف المشروعات المائية التي يتم تنفيذها بنطاق محافظة بنى سويف، واستعراض السياسة المائية بالمحافظة ، وأعمال إزالة التعديات على المجاري المائية بنطاق المحافظة.

Dr.Randa
Dr.Radwa