السبت 4 مايو 2024

للنساء...تعرفي على آثار نقص الفيتامينات على بشرتك

آثار نقص الفيتامينات على بشرتك

سيدتي8-12-2023 | 13:01

فاطمة الحسيني

تلاحظ بعض النساء أن بشرتها أكثر جفافا وبهتانا، على الرغم من اهتمامها الشديد بها بواسطة وضع الكريمات والمرطبات، دون أن تدري أن إغفال الفيتامينات يؤثر بشكل سلبي على الجلد والبشرة، ولذلك نقدم في السطور التالية أهم التأثيرات العكسية والضارة لنقص الفيتامينات على الوجه، وفقاً لما نشر على موقع "times of india"....

  • أحد العيوب الشائعة المرتبطة بالبشرة الباهتة والجافة هو نقص فيتامين هـ، حيث أنه عندما يفتقر الجسم إلى ما يكفي من فيتامين E، يمكن أن يؤدي ذلك إلى الجفاف والبهتان وحتى تهيج الجلد أو التهابه، و قد يؤثر هذا النقص على قدرة الجلد على الاحتفاظ بالرطوبة وحماية نفسه من الضغوطات البيئية، مما يؤدي إلى بشرة باهتة وزيادة التعرض للتلف.
  • يلعب فيتامين د دورًا مهمًا في وظيفة حاجز الجلد، ونمو خلاياه، والحفاظ على جهاز مناعة البشرة، الذي يعمل كخط دفاع أول ضد مسببات الأمراض الضارة، وقد وجدت الدراسات أن نقص فيتامين د يرتبط بأمراض جلدية مثل الأكزيما والصدفية، وكلاهما يمكن أن يسبب جفاف الجلد.
  • يعمل فيتامين C كمضاد قوي للأكسدة ويحمي البشرة، فهو يساعد على محاربة السموم التي تتلامس مع بشرتك  من الخارج أو من داخل الجسم، كما أنه مهم لإنتاج الكولاجين، وهو أمر ضروري لصحة الجلد الجيدة.
  • يمكن أن يسبب نقص فيتامين ب، في ظهور حب الشباب والطفح الجلدي وجفاف البشرة وتشقق الشفاه والتجاعيد،  كما يمكن أن يجعل الجلد أكثر حساسية لأشعة الشمس ومنتجات العناية بالبشرة، مما قد يؤدي إلى الاحمرار والتهيج.
  • ويعد فيتامين أ ضروري لإنشاء وإصلاح خلايا الجلد، إلى جانب مكافحة الالتهابات، وعدم الحصول على ما يكفي من فيتامين أ يمكن أن يساهم في تطور الأكزيما ومشاكل الجلد الأخرى.
Dr.Randa
Dr.Radwa