الإثنين 26 فبراير 2024

محافظ مطروح ورئيس مركز بحوث الصحراء يفتتحان العيادات البيطرية المتنقلة بالمحافظة

جانب من الافتتاح

محافظات8-12-2023 | 14:24

دار الهلال

افتتح محافظ مطروح خالد شعيب، ورئيس مركز بحوث الصحراء الدكتور حسام شوقي، العيادات البيطرية المتنقلة، كما تم توزيع تقاوي الشعير وشتلات الزيتون على المزارعين بالمحافظة.

يأتي ذلك تنفيدا لتوجيهات الدولة المصرية بتعزيز قطاع الزراعة ودعم المزارعين والمربين بمحافظة مطروح، وتحت رعاية وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير.

وأكد شعيب أهمية التواصل الدائم مع المزارعين والمربين وتقديم كافة أوجه الدعم لخدمة قطاع الزراعة والثروة الحيوانية بالمحافظة.. موجها باستمرار تقديم الخدمات الزراعية وخدمات الدعم الفني لأبناء المحافظة.

من جانبه.. قال رئيس مركز بحوث الصحراء، إن كافة الخدمات المقدمة لأهالي مطروح تأتي من خلال خطة وزارة الزراعة، وبتوجيهات مباشرة من وزير الزراعة واستصلاح الأراضي.

وأضاف أن افتتاح العيادات البيطرية المتنقلة يأتي في إطار حرص مركز بحوث الصحراء بتقديم كافة خدمات الدعم الفني لمربي الأغنام بمحافظة مطروح والانتقال بالخدمات البيطرية إلى المربين في الوديان والأماكن الوعرة داخل صحراء مطروح.

وأوضح شوقي أن افتتاح العيادات البيطرية المتنقلة خطوة مهمة لتوفير الرعاية البيطرية لمربي الأغنام في أماكن تواجدهم، ما يسهم في تحسين صحة وإنتاجية السلالات المحلية من الأغنام والماعز في المحافظة.

وأشار إلى أنه تم كذلك دعم المزارعين بشتلات الزيتون وتقاوي الشعير المعتمدة في إطار خطة المركز بالتوسع في المساحات المنزرعة بمطروح.

بدوره، قال المهندس محمود الأمير مدير مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح إن المركز وزع 50 ألف شتلة زيتون من إنتاج وحدة بحوث البساتين بمركز التنمية المستدامة على المزارعين، بالإضافة إلى توزيع 2000 شكارة من تقاوي الشعير صنف "جيزة 126" وهو من الأصناف المتحملة للملوحة، وكذلك المتأقلمة مع المعدلات المتباينة من معدلات سقوط الأمطار.

وأضاف أن سيارات العيادة المتنقلة ستقوم بتقديم كافة أوجه الدعم والرعاية البيطرية وتقديم أدوية ولقاحات إلى مربي الأغنام في أماكن تواجدهم.

وأشار مدير مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح إلى أن المركز ضاعف إنتاج الشتلات دعما لمزارعي المحافظة، خاصة الأصناف عالية الإنتاجية وفقا لظروف الزراعة المطرية.

من جانبه، أكد الدكتور محمد سالم سرحان مدير مركز البحوث التطبيقية، أن توزيع هذه التقاوي مجانا يأتي وفقا لخطة مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح لدعم وتنمية الوحدات الرعوية التي تستهدفها خطة المركز كدعم غير مباشر لتنمية الثروة الحيوانية بمحافظة مطروح.

فيما أوضح الدكتور وائل غيث مدير وحدة بحوث البساتين، أن الأصناف التي تم توزيعها حاليًا، ذات جودة عالية ومناسبة لظروف محافظة مطروح وتم إنتاجها داخل مشاتل مركز التنمية المستدامة لتكون متأقلمة مع الظروف البيئية لمحافظة مطروح.