الثلاثاء 21 مايو 2024

وفاء محمد: 345 شركة ناشئة مصرية خرجت للنور منذ 2014

الابتكار وريادة الأعمال

أخبار9-12-2023 | 16:22

أ.ش.أ

كشفت المدير التنفيذي لمكاتب دعم الابتكار ونوادي ريادة الأعمال بأكاديمية البحث العلمي الدكتورة وفاء محمد أن 345 شركة ناشئة مصرية خرجت إلى النور منذ عام 2014.

وأوضحت الدكتورة وفاء محمد - في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم /السبت/ - أن مكاتب دعم الابتكار ونوادي ريادة الأعمال متواجدة في 50 جامعة ومركزا بحثيا على مستوى الجمهورية، مشيرة إلى أن هذه المكاتب والنوادي كانت تنفيذًا لتوجيهات وتكليفات مباشرة من الرئيس عبد الفتاح السيسي لأكاديمية البحث العلمي؛ من أجل ربط البحث العملي بسوق العمل وتأهيل الباحثين للدخول في مجال ريادة الأعمال وخلق الثروة من خلال إخراج منتج قادر على حل مشكلة أو احتياج ما.

وأضافت أن مكاتب دعم الابتكار ونوادي ريادة الأعمال بأكاديمية البحث العلمي تعمل على مرافقة وحماية أصحاب الأفكار المبتكرة والاختراعات من خلال تسجيل براءات الاختراع والعمل على مرافقتهم وتوفير تمويل لهم وأيضا تسويق منتجاتهم من خلال المشاركة في الأحداث والفعاليات والمعارض الدولية، وكان أخرها معرض المؤسسات الناشئة بالجزائر خلال الفترة من (٥ -٧) ديسمبر الجاري.

من جانبها، أوضحت مديرة حاضنة أعمال جامعة "بدر"، وهي أحد المركز المدعومة من قبل أكاديمية البحث العلمي، جيهان حمزة، أن المشروعات الصغيرة والمتوسطة هي قاطرة الاقتصاد للنهوض؛ وهو ما أكدته مختلف الدراسات الاقتصادية، مشيرة إلى أن مثل هذه الحاضنات تساعد الشباب المبتكر للحصول على الدعم المالي والفني لإطلاق مشروعه.

وأضافت أن الدولة خصصت مبالغ مالية كبيرة لدعم ريادة الأعمال، موضحة أن حاضنة الأعمال هدفها مرافقة أصحاب المشاريع المبتكرة ماديًا وتسويقيا وتوفير فرصة لهم للظهور والانتشار.