السبت 18 مايو 2024

لماذا يحتفل العالم بـ يوم الإعلان العالمي لحقوق الإنسان؟

اليوم العالمي لحقوق الانسان

تحقيقات10-12-2023 | 13:40

يوافق اليوم الأحد 10 ديسمبر يوم حقوق الإنسان، وهو اليوم الذي اعتمدت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة  الإعلان العالمي لحقوق الإنسان عام 1948، وهو الذكرى الـ 75 لاعتماد الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

الإعلان العالمي لحقوق الإنسان

اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة الإعلان العالمي لحقوق الإنسان عام 1948 ، ويتألف الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ديباجة و30 مادة تحدد مجموعه كبيره من حقوق الإنسان، والحريات التي يحق للجميع التمتع والعيش بها  في أي مكان في العالم ،كما يضمن الإعلان حقوق الإنسان بدون تمييز  أو عنصرية من ناحية الأصل القومي أو الدين والعرف أو الجنسية أو مكان الإقامة أو اللغة أو أي عنصر أخر.  

وقد قبلت به جميع الدول تقريبا ومنذ ذالك الحين شكل الأساس لنظام يهدف إلى حماية حقوق الإنسان ويركز اليوم على الفئات الضعيفة كذوي الإعاقة والمهاجرين.  

احتفالية عام 2023م بيوم حقوق الإنسان           

تضم في موضوعها الكرامة والحرية والعدالة للجميع ، كما نص الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في دباجتة   على (الاعتراف بالكرامة المتأصلة في جميع أعضاء الأسرة البشرية وبحقوقهم المتساوية الثابتة هو أساس الحرية والعدل والسلام في العالم.)

كما كرس الإعلان العالمي لحقوق الإنسان حقوق جميع البشر ، بدايةً من  الحق في التعليم إلى المساواة في الأجور.   

ما هي حقوق الإنسان؟

حقوق الإنسان هي التي تشمل جميع البشر ،مهما كانت جنسيتهم او جنسهم او وضعهم الاجتماعي أو اصلهم أو لغتهم أو لونهم أو دينهم ، وهي الحقوق التي تمنح الإنسان حقوقه الأساسية في العيش مثل الحق في الغذاء والصحة والتعليم والعمل وكذالك الحرية.

أهداف يوم حقوق الإنسان:

1_الإسهام في حماية وتعزيز حقوق الإنسان من خلال اتخاذ إجراءات فورية وطويلة الأمد على حد سواء.

2_ تمكين السكان من المطالبة بحقوقهم الإنسانية.

3_ تمكين الدولة وغيرها من المؤسسات الوطنية من تنفيذ التزاماتها في مجال حقوق الإنسان والتمسك بسيادة القانون.

الاكثر قراءة