الثلاثاء 30 ابريل 2024

مشاهد من الساعات الأولى للانتخابات الرئاسية.. زحام أمام لجان الوافدين والمرشحون يدلون بأصواتهم

لجان الانتخابات الرئاسية 2024

تحقيقات10-12-2023 | 14:03

محمود غانم

يواصل المصريون بالداخل التوافد على اللجان للإدلاء بأصواتهم خلال أول أيام الانتخابات الرئاسية 2024، والتي من المقرر أن تجرى على مدار ثلاثة أيام، تحت إشراف قضائي كامل.

وخلال الساعات الأولى من انطلاق عملية التصويت، شهدت اللجان الانتخابية إقبالاً كثيفاً ومتزايداً من قبل الناخبين الراغبين في الإدلاء بأصواتهم والمشاركة في هذا الاستحاق الذي منحه الدستور لهم.

من جهتها، رصدت الهيئة الوطنية للانتخابات من خلال غرفة العمليات، إقبالًا كثيفًا من قبل المواطنين على لجان الاقتراع في الانتخابات الرئاسية منذ الساعة الأولى للتصويت.

وأوضحت الهيئة، أن لجان الوافدين والمغتربين بالمحافظات، شهدت الإقبال الكثيف والأكبر في مختلف محافظات الجمهورية منذ اللحظة الأولى لفتح باب التصويت في الانتخابات الرئاسية.

المرشحون يدلون بأصواتهم

في غضون ذلك، وعقب دقائق من فتح باب التصويت في تمام الساعة التاسعة صباح اليوم، أدلى المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي بصوته في الانتخابات الرئاسية، وذلك في مقر لجنته الانتخابية بمصر الجديدة.

كما أدلى المرشح الرئاسي عبد السند يمامة، رئيس حزب الوفد، بصوته بمقر لجنته الانتخابية بمنطقة الدقي، وكذلك أدلى المرشح الرئاسي حازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهوري، بصوته بمدرسة سيزا نبرواي بالقاهرة الجديدة.

فيما أدلى المرشح الرئاسي فريد زهران، رئيس الحزب المصري الديمقراطي، بصوته بمدرسة المقطم الثانوية بنين.

وتجرى الانتخابات الرئاسية 2024، بين أربعة مرشحين، هم المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي، ورمزه "النجمة"، والمرشح الرئاسي فريد زهران، رئيس الحزب المصري الديمقراطي، ورمزه "الشمس"، المرشح الرئاسي عبد السند يمامة، رئيس حزب الوفد، ورمزه "النخلة"، والمرشح الرئاسي حازم عمر، رئيس حزب الشعب الجمهوري، ورمزه "السلم".

وجرى تزويد المقرات الانتخابية بعدداً كافياً من الصناديق الزجاجية المخصصة للاقتراع بداخل كل مقر، والأماكن المزودة بالستائر والتى يدلى بداخلها الناخب بصوته بما يحقق سرية الاقتراع، وأجهزة القارئ الإلكتروني التى يتم من خلالها الاستعلام عن قيد الناخب فى قاعدة بيانات الناخبين من واقع الرقم القومى لتمكينه من الإدلاء بصوته.

كما تم مراعاة التجهيزات التقنية اللازمة؛ لنقل وقائع سير العملية الانتخابية عن بعد إلى غرفة عمليات الهيئة الوطنية للانتخابات بالقاهرة.

وأصدرت الهيئة الوطنية للانتخابات توجيهاتها بأن يكون الاقتراع، بموجب بطاقة الرقم القومى ولو كانت منتهية، أو عبر جواز السفر سارى الصلاحية متضمنًا الرقم القومي.

وتتم العملية الانتخابية تحت إشراف قضائي كامل، يتولاه 15 ألف قاض من مختلف الجهات والهيئات القضائية، فضلًا عن مشاركة 14 منظمة دولية في أعمال متابعة الانتخابات الرئاسية، بإجمالي 220 متابعًا، إلى جانب 62 منظمة مجتمع مدني محلية بإجمالي 22 ألفًا و 340 متابعًا.

 

 

 

 

 

Dr.Randa
Dr.Radwa