الجمعة 10 مايو 2024

عجز الموازنة العامة الإسرائيلية يسجل ارتفاعا قياسيا خلال نوفمبر الماضي

اثار العدوان الاسرائيلي على غزة

عرب وعالم10-12-2023 | 18:01

دار الهلال

ارتفع مستوى العجز فى الموازنة العامة الإسرائيلية عن شهر نوفمبر الماضى إلى ما يعادل 4ر3 % من الناتج المحلى الكلي لإسرائيل مسجلا قيمة قدرها 3ر62 مليار شيكل عن فترة الـ12 شهرا المنتهية في نوفمبر الماضي.

و يتوقع بيان صادر عن مكتب مراقب عام حسابات الحكومة بوزارة المالية الإسرائيلية تفاقم العجز الى نسبة 4 % من الناتج المحلى الكلي لإسرائيل بنهاية العام الجاري في مقابل تقديرات أولية لم تتعدى 9ر% لقيمة العجز كانت حكومة إسرائيل تتوقعها قبل اندلاع الحرب على غزة و الذي أربك كافة الحسابات العامة للموازنة الإسرائيلية وارهق الوضع الاقتصادي للبلاد ودفع به إلى حالة من عدم التيقن.

و صعد مستوى عجز الموازنة العامة لإسرائيل بنهاية نوفمبر الماضي على هذا النحو بعد ان كانت قيمته لا تتعدى نسبة 5ر1 % من ناتج اسرائيل المحلى فى سبتمبر الماضى و كذلك سجل العجز نسبة قدرها 6ر2 % بنهاية اكتوبر الماضى.

و بلغت قيمة حجم عجز الموانة العامة خلال شهر نوفمبر 2023 فقط 7ر16 مليار دولار أمريكى مقابل عجز قيمته 7ر1 مليار دولار أمريكى سجلها العجز الموازنى لإسرائيل فى نوفمبر 2022.

كما بلغ حجم اإانفاق الحكومي هذا العام في إسرائيل خلال نوفمبر الماضى 47 مليار شيكل ليصل بذلك حجم الإنفاق العام للحكومة الإسرائيلية منذ بداية العام 2023 و حتى نهاية نوفمبر الماضى الى 445 مليار شيكل، و بلغت فاتورة الانفاق العام على الحرب فى غزة خلال نوفمبر الماضى فقط 8ر5 مليار شيكل.

 

Dr.Radwa
Egypt Air