الأحد 5 مايو 2024

سياسي فرنسي سابق: الهجوم الأوكراني وضع كييف في مأزق رغم المساعدات الغربية

القوات الروسية

عرب وعالم10-12-2023 | 19:00

دار الهلال

 قال الوزير الفرنسي السابق للشؤون الأوروبية بيير لولوش، إن الهجوم المضاد الذي شنته أوكرانيا، فشل ولم يحقق شيئا على الرغم من المساعدات الغربية لكييف.

وأضاف السياسي الفرنسي في تصريح صحفي أن "الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي منحوا أوكرانيا كل الوسائل العسكرية اللازمة لاختراق الدفاعات الروسية وتحقيق نصر عسكري، لكننا نشهد الآن الفشل الذريع لهذه الاستراتيجية".

وقال إن "الهجوم المضاد الذي بدأ في يونيو الماضي، من الناحية العسكرية لم يحقق شيئًا، على الرغم من المساعدة الواسعة من الحلفاء". وصرح الوزير السابق أن موقف كييف يؤدي إلى مزيد تفاقم الوضع بالنسبة لأوكرانيا، مضيفًا أنه "بحلول نهاية العام، يصبح الوضع إشكالياً للغاية بالنسبة لأوكرانيا، وبشكل عام، بالنسبة للاستراتيجية التي يتبعها الغرب أوكرانيا منهكة انخفض ناتجها المحلي الإجمالي بنسبة 30%، في حين اضطر 8 ملايين أوكراني إلى مغادرة البلاد".

وتابع: "في هذه الظروف ليس من الواضح كيف يمكن للجيش الأوكراني أن يأمل في الفوز في هذه الحرب الطويلة". ووفقًا للولوش، فإن "القادة الغربيين تصرفوا مثل السائرين في أثناء نومهم، وسمحوا لأنفسهم بالانجرار إلى تصعيد كان في البداية عاطفيًا وخطابيًا، ثم سياسيًا واقتصاديًا وعسكريًا".