الإثنين 29 ابريل 2024

مفهوم المواطنة والمساواة يفرض نفسه بقوة على المشهد الانتخابي

جانب من الانتخابات

أخبار11-12-2023 | 12:22

دار الهلال

جسدت مشاهد الانتخابات الرئاسية المصرية التي دخلت يومها الثاني، إعلاء قيمة المساواة بين المواطنين ترسيخا لمفهوم المواطنة الذي لم يرتضِ المصريون غيره لوحدتهم ولكرامتهم سبيلا بعد ثورة الثلاثين من يونيو المجيدة.

ورصد موفد وكالة أنباء الشرق الأوسط في القاهرة الجديدة وعلى طريق الوطن نحو الجمهورية الجديدة مشاهد في كافة اللجان يصطف فيها المواطنون بمختلف فئاتهم رجالا ونساء، شيبة وشبابا، مسلمين وأقباطا، أغنياء وبسطاء دون أي تمييز.. كما رصد داخل اللجان مظاهر المساواة بين الناخبين في كافة إجراءات التصويت المتبعة لاختيار رئيس الجمهورية المقبل بإشراف قضاة مصر الأجلاء إنفاذا للقانون والدستور نصاً وروحاً ليفرض مفهوم المواطنة الذي نص عليه دستور ٢٠١٤ وتعديلاته بوضوح نفسه على المشهد الانتخابي بشكل يدعو إلى الافتخار.

مشاهد في كافة اللجان الانتخابية تعطي للمصريين جميعا مزيداً من الثقة والأمل في أن المواطنة والحقوق المتساوية للجميع أصبحت قيماً ثابتة في نهج استشراف الجمهورية الجديدة بعدما ترسخت بممارسات فعلية وواقعية في جميع مناحي الحياة خلال السنوات التسع الماضية، لتعظيم القيم الإنسانية من عدم التمييز ونشر ثقافة التعددية والتعايش المشترك، ومكافحة التعصب، وإعلاء قيم القانون بشكل ينعكس على حالة الاستقرار والسلام المجتمعي، وتشكيل جبهة داخلية متماسكة ومترابطة قادرة على مواجهة التحديات الراهنة والمستقبلية داخلياً وخارجياً، والحفاظ على هوية مصر الوطنية، فضلاً عن استغلال كافة الطاقات في إطار جهود التنمية الشاملة الجارية على قدم وساق في مختلف المجالات .

وإيماناً بأن المواطنة هي حجر الزاوية في بناء دولة العدالة وإدراكا من المواطنين لتحول هذا المفهوم إلى واقع ملموس - عبر عنه بالأمس كل الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم في اليوم الأول للانتخابات وتناقلته من خلالهم وسائل الإعلام - فقد انعكس ذلك في تواصل الإقبال اللافت للناخبين على مراكز الاقتراع اليوم، ومن المنتظر أن يكتسب زخما إضافيا غدا في ثالث وآخر أيام التصويت.

وأشار موفد الوكالة إلى أن اليوم الثاني للانتخابات في القاهرة الجديدة كسابقه بالأمس اتسم فيه إقبال الناخبين على التصويت بقدر كبير من التنوع بحجم تنوع فئات الناخبين دون تمايز واضح من فئة دون أخرى، بما يؤكد أن قرار اختيار رئيس الجمهورية سيكون قرار مصر بأسرها.

Dr.Randa
Dr.Radwa