الخميس 26 سبتمبر 2024

اللجنة العربية بالنواب توصى بتفعيل الاستثمار العربى

18-1-2017 | 15:54

عقدت لجنة الشئون العربية اجتماعأ برئاسة اللواء سعد الجمال رئيس اللجنة، لمناقشة معطيات التكامل الاقتصادي ودفع الاستثمارات العربية، وأوصى أعضاء اللجنة بتفعيل العمل الاستثماري العربي المشترك كمدخل للتكامل الاقتصادي العربى.

وخرجت اللجنة بعدد من التوصيات منها:

§ صياغة سياسة استثمارية ملائمة لطبيعة الاقتصادات العربية ضمن تطور تنموي شامل.

§ تبني حزمة من التشريعات التي تساعد الأجهزة المالية والمصرفية والجمارك وحركة العمالة علي عودة رؤوس الأموال العربية المهاجرة تشجيعاً للاستثمارات العربية البينية.

§ إبرام اتفاقيات اقتصادية ثنائية بين الدول العربية بعضها والبعض كخطوة لتشجع إنشاء شركات متعددة الجنسيات العربية مع سرعة تنفيذ تحرير حركة التجارة بين الدول العربية.

§ إنشاء شركات متعددة الجنسيات العربية لبناء سفن صيد مجهزة بأحدث الوسائل والتقنيات لحل مشكلة الصيد في المياه الإقليمية العربية.

§ إدماج القطاع الخاص في البلدان العربية والاتحادات والمنظمات غير الحكومية بعملية التنسيق والتكامل الاقتصادي من خلال اشراك هذه الجهات في المنظمات العربية الرسمية ذات الاختصاص العاملة في اطار جامعة الدول العربية ومؤسساتها ومنظماتها المتخصصة.

§ المطالبة القادة العرب بإصدار قرار فى قمتهم العربية المقبلة بالأردن، يتعلق بتعزيز الاستثمارات البينية العربية لدفع جهود التنمية، والقضاء على الأسباب والتحديات التى تعرقل هذه الاستثمارات بين الدول العربية.

§ تفعيل سياسة الشباك الواحد للتيسير على المستثمرين.

§ عقد عدة حملات ترويجية للمشاريع الاستثمارية في مصر بدراسات جدوى مبدئية لاسيما في دول الخليج.

§ إنشاء لجنة تنسيقًا بين وزارتي الخارجية والاستثمار لكبار المستثمرين لحل كافة المشاكل وتذليل العقبات أمامهم.

§ إزالة كافة التحديات الاقتصادية العالمية أمام السوق العربية المشتركة فهو حلم مشروع وضروري.