الثلاثاء 21 مايو 2024

جوتيريش يدعو إلى تعزيز التعاون الدولي لمنع الفساد

أنطونيو جوتيريش

عرب وعالم12-12-2023 | 10:58

دار الهلال

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، إن الفساد لا يزال يمثل تهديدا حقيقيا في جميع أنحاء العالم، داعيا إلى تعزيز التعاون الدولي لمنع الفساد وكشفه ومحاكمته.

جاء ذلك خلال رسالة بالفيديو وجهها جوتيريش، إلى الجلسة الافتتاحية للدورة العاشرة لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، والمنعقد في مدينة أتلانتا الأمريكية. 

وقدم جوتيريش - بحسب الموقع الرسمي للأمم المتحدة، اليوم - الشكر للولايات المتحدة على استضافتها هذا الاجتماع المهم.. قائلا إن اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد ظلت على مدى عقدين من الزمن بمثابة الضوء الذي نسترشد به في جهودنا لمكافحة الفساد.

وأضاف أنه رغم تحقيق خطوات كبيرة، إلا أن الفساد لا يزال يمثل تهديدا حقيقيا في جميع أنحاء العالم، مؤكدا أن الفساد لا يسرق الموارد فحسب، بل يسلب الناس الأمل، ويقوض التنمية والتماسك الاجتماعي ويؤدي إلى تفاقم عدم المساواة، كما أن الفساد يغذي انعدام الثقة في المؤسسات.

وشدد جوتيريش، على أنه يتعين على العالم اليوم أن يستفيد من الأهداف العالمية للاتفاقية لتعزيز المساءلة والنزاهة والشفافية وحماية سيادة القانون وحقوق الإنسان، واستعادة الثقة في عالم غارق في الصراع والعنف.

وأكد أنه يجب العمل أيضا على إنقاذ أهداف التنمية المستدامة وعدم ترك أحد خلف الركب، من أجل حماية البيئة وتمكين الاستجابة الفعالة للتهديد الوجودي لتغير المناخ ووضع حد نهائي للإفلات من العقاب.

ودعا جوتيريش، جميع الأطراف إلى اغتنام هذه الفرصة لتعزيز التعاون الدولي لمنع الفساد وكشفه ومحاكمته، بالشراكة مع المجتمع المدني والقطاع الخاص.