الثلاثاء 30 ابريل 2024

صالح جودت من عالم المتنبي والبحتري إلى شاعر عمالقة الفن الجميل

صالح جودت ونجوم الفن

ثقافة12-12-2023 | 15:44

آية حسن

تحل اليوم ذكرى ميلاد الشاعر الكبير صالح جودت، حيث ولد في 12 ديسمبر 1912، في مدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية.

ولد «جودت» في أسرة متوسطة الحال، كان والده كمال الدين جودت يعمل مهندس زراعي، مما جعل أسرته دائمة الترحال بين أقاليم القطر المصري، والذي كان له تأثير عليه، فأصبح واحدًا من كبار كُتاب أدب الرحلات.

ومنذ طفولته أبدى اهتمامًا بمكتبة والده المليئة بنفائس ونوادر الكتب، فراح يقلب في دواوين الشعر لكبار الشعراء من أمثال المتنبي والبحتري وأبو نواس، غير أن ارتباطه بقصائد الشاعر أحمد شوقي فاق الجميع، ولإيمانه الشديد به أنضم إلى مدرسة أبوللو الشعرية التي تعلى من الرومانسية في الشعر.

عمل«جودت» في بداية حياته محاسبًا ببنك مصر بحكم دراسته التجارية وحصوله على الماجستير في العلوم السياسية، ثم محررًا في صحيفة الأهرام، ثم بمجلة الإذاعة، وكان له باب ثابت تحت اسم «في حقيبة الرسائل»، وكان يختتمه بتوقيع «ص. ج»، حيث تصور البعض أنه توقيع صلاح جاهين، ثم انتقل إلى «دار الهلال» واستقر بها لسنوات طويلة حتى عُيِّن سنة 1971 رئيساً لتحرير «مجلة الهلال»، كما أصدر «مجلة الزهور» ليكتب فيها  الشباب من الأدباء

أصدر صالح جودت ستة دواوين شعرية وهم: «ديوان صالح جودت»، «ليالي الهرم»، «أغنيات على النيل»، «حكاية قلب»، «ألحان مصرية»، «الله والنيل والحب».

كما أصدر روايتين هما: «الشباك»، «عودي إلى البيت»، ، وعددًا من المجموعات القصصية منها: «في فندق الله»، «وداعًا أيها الليل»، «خائفة من السماء»، وعدد من كتب الرحلات أبرزها كتابه: «قلم طائر».

تغنى بقصائد شاعرنا  الكبير صالح جودت في القرن الماضي وفي زمن الفن الجميل كبار النجوم  من عمالقة الموسيقى والغناء منهم : أسمهان التي غنت له«أوبريت الشروق والغروب»، وغنى موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب عدة قصائد من تأليفه منها:«يا رفيع التاج»،«حريه أراضينا».

وغنت كوكب الشرق ام كلثوم «الثلاثيه المقدسة» من تأليفه، و«قم واسمعها»، والعديد من القصائد الأخري.

أنشد له فريد الأطرش قصيدة «يا زهرة في خيالي»، وغنى له أيضا قصيدة  «اسأل الفجر والغروب»، «يا شمس قلبي وضله»، «أيا مالكة القلب في إيدك ده عيد الدنيا يوم عيدك».

ساهم «جودت» في نجاح بعض الأغاني لليلى مراد منها: أغنية «المياه والهوا»، «رايداك والنبي رايداك» التي غنتهما في فيلم «شاطئ الغرام»، كما ألف لمحمد فوزي عدة أغان شهيرة مثل: «يا جارحة القلب بعيونك»، «لغة الورود»، وغنت شادية من كلماته وألحان محمد عبد الوهاب أغنية «أحبك.. أحبك.. وأضحى لحبك بأعز الحبايب»، أما عبدالحليم حافظ فقد غنى له «الويل.. الويل» ومن ألحان عبد الوهاب أيضًا.

حصل «جودت» على العديد من الجوائز والأوسمة منها: وسام النهضة الأردني، وسام العرش المغربي، وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى،  ميدالية العلوم والفنون، جائزة أحسن قصيدة غنائية في السد العالي، جائزة الدولة التشجيعية في الآداب من المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية.

تُوفي الشاعر الغنائي صالح جودت في 23 يونيو 1976.

Dr.Randa
Dr.Radwa