الأحد 28 ابريل 2024

هزيمة سياسية.. أمريكا تنقلب على إسرائيل بسبب نتنياهو

حرب إسرائيل على غزة

تحقيقات13-12-2023 | 02:08

محمود غانم

يبدو أن إسرائيل باتت اليوم في منعزل عن العالم بسبب ممارستها في فلسطين، فالورقة الأخيرة التي تعتمد عليها لمواصلة حربها تساقطت، إذ وجه الرئيس الأمريكي جو بايدن، نقداً لاذعاً لدولة الاحتلال بسبب القصف العشوائي، تزامناً مع تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو التى أكدت على استمرار الدعم الأمريكي لإسرائيل؛ لمواصلة الحرب.

وقال الرئيس الأمريكي، جوبايدن، مساء اليوم، إن الحكومة الإسرائيلية بدأت تفقد دعم المجتمع الدولي بسبب القصف العشوائي على قطاع غزة.

وأضاف: "يمكن لإسرائيل الاعتماد على دعمنا ودعم أوروبا والعالم لكنها بدأت تفقده بسبب القصف العشوائي".

وتابع بايدن:"لا ترتكبوا أخطاء ارتكبناها في 11 سبتمبر فلم يكن هناك مبرر لفعل أشياء كثيرة كاحتلال أفغانستان".

وأردف أن هناك مخاوف حقيقية في مختلف أنحاء العالم من أن تفقد أميركا مركزها الأخلاقي بسبب دعمنا لإسرائيل.

وشدد على أنه لا يمكن لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو القول أن لا توجد دولة فلسطينية على الإطلاق في المستقبل.

وفي وقت سابق من اليوم، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في تصريحات سربتها وسائل إعلام إسرائيلية عنه أمام لجنة الخارجية والأمن في الكنيست، أن إسرائيل مستعدة لمحاربة قوات الأمن التابعة للسلطة الفلسطينية في الضفة الغربية.

وأضاف، أن قطاع غزة سيبقى تحت السيطرة الأمنية الإسرائيلية بعد الحرب.

وأكد أن إسرائيل جاهزة لسيناريو تقلب فيه فوهات البنادق، وتوجهها نحو قوات السلطة، مشدداً على أن قطاع غزة سيبقى تحت السيطرة الأمنية الإسرائيلية بعد الحرب، وأنه سيقيم إدارة مدنية في القطاع لا تشكل أي خطر على إسرائيل.

وأردف نتنياهو، أنه الوحيد القادر على إبقاء القطاع تحت السلطة الأمنية الإسرائيلية، وسيمنع إقامة دولة فلسطينية في قطاع غزة والضفة الغربية.

وشدد على أنه لن يسمح للسلطة الفلسطينية بالعودة للحكم في قطاع غزة بأي حال من الأحوال.

وعلق نتنياهو، على ذلك بالقول:"إن الولايات المتحدة تدعم إسرائيل في أهدافها المتمثلة في القضاء على حماس واستعادة المحتجزين لدى الحركة الفلسطينية، وأشار إلى أن الحليفتين تختلفان بشأن المرحلة اللاحقة للحرب في غزة".

وأكد على رفضه عودة السلطة الفلسطينية المدعومة من الغرب بقيادة الرئيس محمود عباس لحكم غزة. وأردف إن غزة لن تكون "حماسستان ولا فتحستان"، وفتح هي الحركة التي ينتمي إليها عباس.

وتابع: "أنا أريد أن أوضح وجهة نظري لن أسمح لإسرائيل أن تكرر خطأ أوسلو ولن أسمح بأن نُدخِل إلى غزة من يعلم أبناءه الإرهاب ويدعم الإرهاب ويمول الإرهاب".

وفي السياق، اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة بأغلبية ساحقة، الثلاثاء، قراراً يطالب بوقف فوري إنساني لإطلاق النار في قطاع غزة، وهو ما فشل فيه مجلس الأمن الدولي حتى الآن، ما يزيد الضغوط على إسرائيل وواشنطن.

وصوتت 153 دولة في الجمعية العامة المؤلفة من 193 لصالح القرار، مقابل معارضة 10 دول من بينها الولايات المتحدة وإسرائيل، في حين امتنعت 23 دولة عن التصويت.

وعلى الرغم، من قرارات الجمعية العامة ليست ملزمة؛ لكن لها ثقل سياسي وتعبر عن وجهة نظر عالمية بشأن الحرب.

إلى ذلك، ارتفعت حصيلة ضحايا العدوان المستمر منذ 67 يوماً من جيش الاحتلال الإسرائيلي إلى 18412 شهيد، فضلاً عن إصابة أكثر من 50 ألف.

Dr.Randa
Dr.Radwa