الإثنين 29 ابريل 2024

طفلة عمرها 6 سنوات تحل مكعب روبيك في أقل من 6 ثواني

مكعب روبيك

الهلال لايت 14-12-2023 | 12:25

ميادة عبد الناصر

حطمت الطفلة تساو تشيشيان البالغة من العمر 6 سنوات الرقم القياسي العالمي للسيدات في حل مكعب روبيك بـ 5.97 ثانية في بطولة World Cube Association Rubik's Cube الدولية المفتوحة في سنغافورة.

تنحدر تشيشيان من مقاطعة جيانغسو الصينية، وبدأت اللعب بمكعب روبيك عندما كانت في الثالثة من عمرها، متأثرة بابن عمها الذي علمها فن "المكعب السريع"، وحل اللغز الشهير عالميًا في أسرع وقت ممكن.

وبعد حوالي عام، تطورت الفتاة بشدة لدرجة أن ابن عمها لم يعد لديه ما يعلمها إياه، وقد أحضر لها والداها مدربًا لمكعبات السرعة. واستمتعت بحل مكعب روبيك بسرعة كبيرة وكانت تتدرب لمدة من ساعتين إلى ثلاث ساعات يوميا، ومع ذلك، تعرضت لمعضلة واحتاجت إلى مساعدة عائلتها للتغلب عليها.

تتذكر تساو تشيان، والدة تشيشيان، الموقف قائلة: "لقد كانت ثابتة عند 12 ثانية عندما حاولت الإسراع إلى 10 ثوانٍ تدربت كثيرًا لكنها لم تحرز أي تقدم وكادت أن تستسلم".

لكي تكون قادرة على تحفيزها ومساعدتها في التغلب على هذه العقبة، قامت العائلة بأكملها باستخدام مكعب روبيك السريع ومع ذلك، لم يجرؤ أحد على أن يحلم بتسجيل رقم قياسي عالمي جديد في سن السادسة، إلا أنها حققتها في بطولة مكعب روبيك الدولية المفتوحة التابعة لرابطة المكعبات العالمية (WCA) في سنغافورة، لتصبح أول امرأة تحل مكعب روبيك 3x3x3  في أقل من 6 ثوانٍ في الفئة المتوسطة.

وقالت تساو تشيان: "لم نعتقد أبدًا أنها ستحطم الرقم القياسي العالمي بهذه السرعة ولمدة يومين أو ثلاثة بعد عودتنا من البطولة، شعرنا وكأننا لا نزال في حلم".

فازت كاو بالكأس ولقب حاملة الرقم القياسي العالمي بمتوسط زمن البالغ 5.97 ثانية بعد خمس جولات.

وتسعى الفتاة البالغة من العمر 6 سنوات الآن إلى تحقيق الرقم القياسي للسيدات لجولة واحدة، والذي يبلغ حاليًا 4.44 ثانية.

Dr.Randa
Dr.Radwa