السبت 4 مايو 2024

رواد أعمال: الدولة حريصة على رعاية قطاع الشركات الناشئة وأصحاب المشروعات الصغيرة

الصناعة في مصر

أخبار15-12-2023 | 16:57

أ ش أ

أكد عدد من رواد الأعمال حرص الدولة المصرية على رعاية قطاع الشركات الناشئة وأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة من أجل زيادة معدل نموها بما يساهم في خلق الثروة وجلب العملة الصعبة، وتوفير فرص العمل والانفتاح على عصر الابتكار والإبداع.

وأوضح صاحب شركة ناشئة تدعي "نيون"، كيرلس رفيق لوكالة أنباء الشرق الأوسط أن شركته متخصصة في مجال البرمجيات والإنتاج الإعلامي واستطاعت الحصول على رعاية الدولة من خلال حاضنات الأعمال التابعة لأكاديمية البحث العلمي وكذلك المرافقة ثم فتح المجال للتواجد في المعارض الدولية وكان آخرها معرض الجزائر الدولي للمؤسسات الناشئة الأفريقية الذي انعقد في مطلع الشهر الجاري.

وأضاف أن شركته متخصصة في مجال البرمجة والإنتاج الإعلامي، حيث تقوم في مجال البرمجة بتصميم التطبيقات والبرامج والمتاجر الالكترونية والأنظمة الخاصة بإدارة المخاذن وإدارة العملاء للشركات المختلفة، كما تقوم في مجال الإنتاج الإعلامي، بتصميم الإعلانات بدءا من الفكرة والإخراج ثم الإنتاج.

ومن جانبه، أوضح الدكتور ضياء يوسف من شركة "أجري سوفت" وهي شركة ناشئة تعمل في مجال تكنولوجيا المعلومات الزراعية وبدأت في مصر منذ 10 أعوام ولديها تطبيقين لمساعدة المزارعين على معرفة كل مستلزمات الإنتاج الزراعي مثل الأسمدة والتقاوي، أن شركته حصلت على دعم وزارتي الاتصالات والزراعة والبنك المركزي نظرا لكونها تعمل في مجال التكنولوجيا المالية، وهو ما أتاح لها عمل شراكات مع مؤسسات مالية مثل البنك الأهلي والائتمان الزراعي.

وأضاف أن شركته تساعد المزارعين من خلال تطبيق "اجري كاش" على الحصول على تمويلات لشراء كل مستلزمات الإنتاج الزراعي مثل التقاوي والأسمدة والمبيدات المضمونة بالسعر الرسمي، ويتم تسديدها بدون فوائد بعد عملية الحصاد، فضلا عن تسويق المحاصيل.

وأوضح أن شركته تهدف إلى مساعدة العاملين في مجال القطاع الزراعي، مشيرا إلى أن المشاركة في المعارض الدولية على غرار معرض الجزائر الدولي للمؤسسات الافريقية الناشئة بهدف الدخول في أسواق جديدة في القارة.

فيما أشار مدير مجموعة "منتور" العالمية للتطوير وريادة الأعمال دكتور محمد السري، أن الشركة ومقرها الإقليمي بالقاهرة قامت بتدريب أكثر من 12 ألف رائد أعمال في مصر، وقامت بمساعدتهم من خلال التدريب والمساعدة في إنشاء شركاتهم وكذلك النمو.

وأضاف أن 8 شركات ناشئة مصرية كانت متواجدة في معرض المؤسسات الناشئة الأفريقية المنعقد بالجزائر، مشيرا إلى أن بعض الشركات استطاعت الحصول على تمويل من مختلف المؤسسات الأوروبية والدولية.

Dr.Randa
Dr.Radwa