السبت 27 ابريل 2024

مدينة الأبحاث العلمية ببرج العرب تكشف تفاصيل مشاركتها في قمة المناخ بالإمارات

الدكتورة منى عبداللطيف

محافظات15-12-2023 | 17:38

دار الهلال

كشفت مدير مدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية ببرج العرب، الدكتورة منى عبداللطيف، عن تفاصيل مشاركة المدينة في مؤتمر الأطراف الثامن والعشرين لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ "كوب 28"، الذي عقد مؤخرا بدولة الإمارات العربية المتحدة.

وقالت الدكتورة منى عبداللطيف، في تصريح اليوم الجمعة، إن رئيس قسم بحوث الحيوانات المزرعية بمعهد بحوث زراعة الأراضي القاحلة بالمدينة الدكتور عمرو صلاح مرسي شارك في "كوب 28" رئيسًا للجلسة النقاشية التي عقدت بالجناح المصري تحت عنوان "تكييف إدارة الثروة الحيوانية مع التغيرات المناخية: سد الفجوة"، بحضور وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد ووزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم، وبمشاركة عدد من الخبراء في مجال التغيرات المناخية.

وأضافت أن الجلسة النقاشية سلطت الضوء على دور مصر في التغيرات المناخية ومدى مُساهمة كل قطاع من قطاعاتها في إنتاج الغازات الدفيئة مقارنة بالإنتاج العالمي، إلى جانب دور قطاع الزراعة بشكل عام وقطاع الثروة الحيوانية بشكل خاص ومدى مساهمته في هذه التغيرات.

وأوضحت أن الجلسة أبرزت أيضا إلى دور الجامعات والمراكز البحثية في رفع الوعي بأهمية التغيرات المناخية، إضافة إلى الطرق التي تقوم بها هذه المؤسسات في قياس انبعاثات غازات الاحتباس الحراري سواء معمليًّا أَو حقليًّا خاصة في الدول النامية التي تفتقر التكنولوجيا المتقدمة.

ولفتت إلى أنه تم كذلك بحث تأثير تلك التغيرات المناخية على جودة المُنتجات الحيوانية من الألبان واللحوم وكيفية الحد من تلك التأثيرات من خلال التكنولوجيا الحديثة.

ونوهت إلى أنه في ختام فعاليات تلك الجلسة تم الاتفاق على عدة توصيات تتمثل في ضرورة الحفاظ على أداء الثروة الحيوانية من خلال التأقلم وتقليل انبعاث الغازات الدفيئة طبقًا للظروف والمواد الحالية والمتاحة بناءً على البيئة المحيطة.

Dr.Randa
Dr.Radwa