الخميس 16 مايو 2024

المعارض الروسي جورينوف يختفي من زنزانته ومخاوف بشأن تدهور حالته الصحية

جورينوف

عرب وعالم16-12-2023 | 11:31

دار الهلال

اختفى المسئول السابق في بلدية موسكو أليكسي جورينوف الذي حكم عليه بالسجن سبع سنوات إثر إدانته العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا من زنزانته. وقال أنصاره "حاول محامو أليكسي جورينوف طوال الأسبوع الحصول على معلومات عن صحته ومكان وجوده. يمكننا القول إن أليكسي ليس في مجمع السجون رقم 2 في بوكروف".

وأضافوا في رسالة على تلجرام "نحن نفترض ونأمل في أن يكون أليكسي جورينوف قد نقل إلى مستشفى لأنه يحتاج بشدة إلى تلقي الرعاية" في مكان مجهز.

ويمضي جورينوف (62 عاما) عقوبته في بوكروف في منطقة فلاديمير الواقعة على مسافة 200 كيلومتر شرق موسكو.

إلى ذلك، وفي 8 ديسمبر الماضي وبحسب أنصاره، تمكن أحد محاميه من زيارته ولاحظ أنه كان في "حالة صحية سيئة جدا" ولم يعد لديه القوة الكافية "للبقاء جالسا على كرسي والتحدث".

كما يفيد أنصاره بأنه أصيب بعد ذلك بالتهاب في الشعب الهوائية وكان يعاني "صعوبة في التنفس" وحُرم من أدويته والرعاية الطبية، في حين أنه يعاني أمراضا رئوية مزمنة منذ إزالة جزء من إحدى رئتيه عام 2016.

وفي يوليو 2022، أصبح أليكسي جورينوف أول معارض يدان بتهمة "نشر معلومات كاذبة" عن الجيش الروسي بموجب قانون جديد كان قد صدر قبل أسابيع قليلة لمعاقبة الأشخاص الذين يدينون الحرب.

وتم القبض على جورينوف لإدانته العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا حيث "يموت أطفال كل يوم" خلال اجتماع لمجلس بلديته المحلي في مارس 2022.

ويشار إلى أنه منذ خريف هذا العام، يواجه قضية جنائية أخرى بتهمة "تبرير أعمال إرهابية" خلال محادثة مع سجناء آخرين، وهي تهمة يعاقب عليها بالسجن خمس سنوات.