الخميس 2 مايو 2024

تعرف على جهود الدولة للقضاء على العنف ضد المرأة

اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة

تحقيقات16-12-2023 | 15:08

يصادف اليوم 16 ديسمبر اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة، وهو اليوم الذي اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة كيوم عالمي للقضاء على العنف ضد المرأة، فالعنف يواجه جميع النساء والفتيات في جميع أنحاء العالم، ولا يزال من اكثر انتهاكات حقوق الإنسان  شيعوا في العالم أجمع، وتشير التقديرات إلى أن  736 مليون  امرأه على مستوى العالم، أي واحدة من كل ثلاثة نساء تقريبًا، تعرضن للعنف الجسدي أو الجنسي مرة واحده على الأقل في حياتهن.

ولا تزال هذه القضية تتفاقم في بيئات مختلفة، وتساعد الصراعات والأزمات على تفاقمها بشكل أكبر، والسبب في تفاقم هذه الآفة أن البلدان تخصص قدر ضئيل جدا من مواردها الاقتصادية لقضية العنف ضد المرأة، فيتم تخصيص 5% فقط  من المساعدات الحكومية العالمية لمكافحة العنف ضد المرأة، ويتم استثمار اقل من 0.2% في الوقاية منه.

اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة

أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 16 من ديسمبر يومًا دوليًا للقضاء على العنف ضد المرأة، و تدعو حملة (2023) للاستثمار لمنع العنف ضد النساء والفتيات المواطنين، و إظهار مدى اهتمامهم بإنهاء العنف ضد المرأة والفتاة.

أهمية القضاء على العنف ضد المرأة

لا تزال تعاني النساء والفتيات من العنف بشكل كبير في جميع أنحاء العالم، الأمر الذي  يعد من اكثر الانتهاكات لحقوق الإنسان وتدميرًا لها  في عالمنا الحالي.

يظهر العنف في شكل جنسي، وجسدي، ونفسي على النحو التالي:

  1. عنف العشير (الضرب، والإساءة النفسية، والاغتصاب الزوجي، وقتل النساء)
  2. العنف والتحرش الجنسي (الاغتصاب، الأفعال الجنسية القسرية، التحرش الجنسي غير المرغوب فيه، الاعتداء الجنسي على الأطفال، الزواج القسري، التحرش في الشوارع، الملاحقة، المضايقة الإلكترونية)
  3. الإتجار بالبشر (العبودية والاستغلال الجنسي)
  4. تشويه الأعضاء التناسلية للإناث
  5. زواج القاصرات.

من ابرز جهود الدولة في حماية المرأة من العنف :

حرصت مصر خلال 8 سنوات الأخيرة على اتخاذ قرارات قوية وحاسمة للقضاء على العنف ضد المرأة، حيث بذلت الدولة العديد من الجهود بتوجيهات من القيادة السياسية لتمكين المرأة وحمايتها، وظهر ذالك على النحو التالي:

  • تغليظ عقوبة ختان الإناث ورفع الجريمة من جنحة إلى جناية بالقوانين الرادعة لحماية الإناث ومعاقبة الجناة. يذكر أن مجلس النواب المصري، وافق في أبريل عام  2021م، على تغليظ عقوبة جريمة ختان الإناث لتصل إلى السجن المشدد لمدة لا تقل عن 10 سنوات.                      
  • إصدار أول كود إعلامي لتناول قضايا المرأة في وسائل الإعلام والذي صدر عن لجنة الإعلام بالمجلس القومي للمرأة برئاسة الدكتورة سوزان القلينى في عام 2018م و تم إقراره في المجلس الأعلى للإعلام في العام نفسه.
  • إنشاء الوحدة المجمعة لحماية المرأة من العنف والتي تم إصدارها بقرار من رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي
  • تدشين وحدة خاصة للقضاء علي للعنف ضد المرأة داخل وزارة الداخلية.
  • إطلاق حملة "ما تسكتيش" لتشجيع الإبلاغ عن التحرش اللفظي والجسدي ضد المرأة
  • إطلاق حملة "السكة أمان" بعدد من محطات السكك الحديدية عام2020م.
  • إطلاق حملة "اتكلمي.. احمي نفسك" لزيادة الوعي بالمخاطر الإلكترونية وسبل الإبلاغ عن العنف الرقمي.
  • إطلاق الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة.
  • إنشاء 27 وحدة لمكافحة التحرش بالجامعات الحكومية.
Dr.Randa
Dr.Radwa