السبت 18 مايو 2024

الرئيس الأوكراني يتطلع لمزيد من حشد الدعم الأجنبي للدفاع عن بلاده

الرئيس الأوكراني

عرب وعالم16-12-2023 | 12:53

دار الهلال

أعرب الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي عن تطلعه لحشد المزيد من الدعم الأجنبي للدفاع عن بلاده ضد العملية العسكرية الروسية، من خلال مبادرات سياسة خارجية جديدة.

وقال زيلينسكي، في مقطع فيديو تم تسجيله في مدينة /لفيف/ غربي بلاده، "نواصل العمل مع شركائنا للحفاظ على الوحدة في الدفاع عن أوكرانيا"، مضيفا أن "الأسابيع المقبلة ستكون فعالة أيضا في سياستنا الخارجية، وقد بدأنا بالفعل في التخطيط لأنشطة شهر يناير المقبل".

كما أعلن عن رغبة أوكرانيا في إجراء محادثات مع أوروبا والولايات المتحدة وغيرهما من الداعمين لها، مشددا على أن كييف ستقوم بكل ما بوسعها لتعزيز قوتها العسكرية في مرحلة أولى قبل أن تستعيد أراضيها، ثم ستشرع في مرحلة ثانية في إعادة بناء اقتصاد البلاد المتهالك بسبب الحرب المستمرة منذ 14 شهرا.

وأبرز أن أوكرانيا ستكون في العام المقبل أكثر وثوقا من الدعم الدفاعي والدعم المالي الكلي والدعم السياسي، بما يجعلها تؤمن أكثر بالنصر في الحرب ضد روسيا.

يذكر أنه لطالما طالب الرئيس الأوكراني الغرب، وبالأخص الاتحاد الأوروبي، بدعم بلاده عسكريا، غير أن دعواته لم تجد قبولا مطلقا في ظل تحفظ عديد العواصم على مزيد منح كييف اعتمادات مالية إضافية.

الاكثر قراءة