الخميس 2 مايو 2024

ندوة بجامعة القاهرة حول «مواقع الآثار الرومانية في الدلتا»

جامعة القاهرة

أخبار17-12-2023 | 12:39

أحمد الزغبي

نظمت كلية الآثار بجامعة القاهرة تحت رعاية الدكتور محمد الخشت رئيس الجامعة، وإشراف الدكتور محسن صالح عميد الكلية، الندوة السنوية لقسم الآثار اليونانية الرومانية تحت عنوان «مواقع الآثار اليونانية الرومانية في الدلتا.. الواقع والمأمول».

وأوضح الدكتور محمد الخشت، أن فعاليات الندوة شارك فيها مجموعة من أساتذة الآثار والخبراء، من خلال جلستين، حيث تم تناول عدد من الموضوعات من بينها، آخر اكتشافات حفائر كلية الآثار بسقارة، واستدامة المواقع الأثرية اليونانية الرومانية بالدلتا في ظل المتغيرات المناخية، والآثار النباتية في مواقع صحراء مصر الشرقية.

وأشار رئيس جامعة القاهرة، إلى التطور الكبير الذي شهدته كلية الآثار خلال الفترة الأخيرة وحصول العديد من برامجها على الاعتماد من الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد، إلى جانب وجود علماء أجانب يقومون بالتدريس في البرامج الدراسية بالكلية.

وقال إن الكلية تضم مكتبات على مستوى عال من التطور والتقدم، وقدمت اكتشافات علمية عالمية، إلى جانب الدور الذي تؤديه في خدمة المجتمع والتلاحم مع وزارة السياحة والآثار.

من جانبه، قال الدكتور محسن صالح عميد كلية الآثار، إن المشاركين في الندوة ناقشوا عددًا من الموضوعات حول نماذج من بورتريهات الأسرة الأنطونينية في الدلتا، ودراسة لتمثال نصفي لامرأة رومانية من النخبة، وأوان من الزجاج من العصر الروماني المبكر مكتشفه حديثًا من جبانة الإسكندرية، وزيارة إلى الضاحية الشرقية، وزيارة الإمبراطور عاديان لبلوزيوم، ورحلة تمثال من سايس للندن لقصر عابدين للمتحف المصري.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa