الثلاثاء 7 مايو 2024

من عصر يوليوس قيصر.. العثور على مدينة كاملة اختفت منذ 1500 عام (صور)

العثور على مدينة كاملة اختفت منذ 1500 عام

الهلال لايت 17-12-2023 | 20:15

إيمان علي

نجح فريق من العلماء في العثور على مدينة في وسط إيطاليا، من بقايا العصر الروماني ظلت مهجورة لنحو 1500 عام، وهي تعود في تاريخها إلى أيام يوليوس قيصر.

وكانت إنترامنا ليريناس، التي تقع في منتصف الطريق تقريبًا بين روما ونابيس، مدينة "مزدهرة"؛ يقول الخبراء إن المدينة الرومانية التي كان من الممكن أن تؤوي 2000 شخص في ذروتها.

على الرغم من أن علماء الآثار اعتبروها في الثمانينيات مجرد مستوطنة صغيرة، إلا أنها كانت مدينة كبيرة كاملة بها مساكن ومعبد وحمامات ومسرح مسقوف.

وعلى عكس بومبي وهيركولانيوم، لم يتم تدميرها بسبب كارثة طبيعية ولم يتم التخلي عنها إلا في القرن السادس الميلادي بسبب التهديد بالغزو.

وركز الخبراء على الفخار وأساسات المباني من الحفريات، بالإضافة إلى نتائج المسوحات الجيوفيزيائية للأرض، إذ بدأت أعمال التنقيب في الموقع في عام 2010، ولكن لم يتم نشر النتائج إلا الآن.

الدراسة التي استمرت 13 عامًا قام بتأليفها الدكتور أليساندرو لونارو في كلية الكلاسيكيات بجامعة كامبريدج، والذي قال "كانت إنترامنا ليريناس تتمتع بموقع استراتيجي بين نهر وطريق رئيسي، وكانت بمثابة عقدة مزدهرة في الشبكة الحضرية الإقليمية''.

وأضاف لونارو :"كان من الممكن أن يكون ذلك ذا قيمة لأنه سعى إلى تعزيز الدعم في جميع أنحاء إيطاليا خلال الحروب الأهلية"، وتابع لقد لعبت هذه المدينة أوراقها بشكل صحيح باستمرار، وكانت دائمًا تقيم علاقات مع المجتمعات بين روما وجنوب إيطاليا بينما كانت تزدهر كمركز تجاري."

تأسست إنترامنا ليريناس عام 312 قبل الميلاد، في عهد الجمهورية الرومانية (عصر ما قبل الإمبراطورية الرومانية الجبارة)، وحصلت المدينة على رعاية الجنرال الروماني يوليوس قيصر في عام 46 قبل الميلاد، أي قبل عامين من مقتله (مما أدى إلى تشكيل الإمبراطورية الرومانية في عام 27 قبل الميلاد).

ولكن تم التخلي عن Interamna Lirenas في القرن السادس - بعد حوالي 100 عام من انهيار الإمبراطورية.

 

Egypt Air