الخميس 16 مايو 2024

بسبب الجفاف المزمن.. إزالة أكثر من 300 حصوة من كلية سيدة

الحصوات

الهلال لايت 17-12-2023 | 13:52

ميادة عبد الناصر

خضعت امرأة تايوانية تبلغ من العمر 20 عامًا لعملية جراحية مؤخرًا لإزالة ما لا يقل عن 300 حصوة صغيرة من كليتها اليمنى.

وتم إدخال الشابة، التي عرفتها وسائل الإعلام التايوانية باسم شياو يو، إلى مستشفى في مدينة تاينان في وقت سابق من هذا الشهر، بعد أن اشتكت من آلام شديدة في أسفل ظهرها. وكانت تعاني أيضًا من الحمى وأظهر فحص الدم وجود ارتفاع غير عادي في عدد خلايا الدم البيضاء. أمر الأطباء بإجراء فحص بالأشعة المقطعية، والذي أظهر أن كلية يو اليمنى كانت مليئة بالسوائل ومليئة تقريبًا بحصوات الكلى. كان الأمر الأول في العمل هو إعطاء المرأة الشابة مضادات حيوية، ثم تصريف السائل من كليتها، وأخيرًا إجراء عملية جراحية طفيفة التوغل لإزالة مئات الحصوات.

في النهاية، انتهى الأطباء إلى إخراج أكثر من 300 حجر، يتراوح حجمها بين 5 ملم و2 سم. وفقًا لـ Taiwan News، كان مظهر معظم الحجارة مشابهًا لـ "الكعك الصغير المطبوخ على البخار".

على الرغم من وجود عوامل متعددة يمكن أن تؤدي إلى تكون حصوات الكلى، إلا أنه في هذه الحالة بالذات لم يستمتع المريض بشرب الماء على الإطلاق، بدلا من ذلك الاعتماد على الشاي السكري وعصائر الشاي لترطيب الجسم. ويتسبب ذلك في جفاف مزمن، وهي حالة يصبح فيها البول أكثر تركيزًا وتتبلور المعادن الموجودة فيه لتشكل الحصوات.

وقد حث أطباء المسالك البولية في مستشفى تشي مي في تاينان الجمهور على شرب الكثير من الماء لضمان قدرة الجسم على معالجة تناول السكريات والملح والكالسيوم، مستخدمين حالة شياو يو كقصة تحذيرية لما يمكن أن يحدث في حالات الجفاف الشديدة.