الإثنين 29 ابريل 2024

«نويرة» تتغنى بأعمال فيروز على المسرح الكبير

فيروز

فن17-12-2023 | 16:12

أحمد نيازى الشريف

تقدم فرقة عبد الحليم نويرة للموسيقي العربية،  بقيادة المايسترو أحمد عامر حفلًا غنائيًا تحييه بباقة من أغنيات جارة القمر فيروز، وذلك ضمن ليالى الموسيقى العربية المميزة التى تنظمها دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور خالد داغر، وذلك في الثامنة مساء بعد غد الثلاثاء علي المسرح الكبير يؤديها كنزي، بسملة كمال، فرح الموجي، أجفان، أميرة أحمد، نهاد فتحي، آيات فاروق، ومايا ناصف من كورال أطفال الأوبرا.

 ولدت فيروز في عام 1935 في لبنان، اسمها الحقيقى نهاد وديع حداد، أحبت الغناء منذ الصغر واكتشف موهبتها في عمر الرابعة عشر الملحن محمد فليفل أحد مؤسسي المعهد الوطني للموسيقى والحقها به.

وعملت في الإذاعة اللبنانية كعضو في الجوقة قبل أن يكتشف الملحن حليم الرومي عظمة صوتها وأطلق عليها اسم فيروز لشبه صوتها بالحجر الكريم واختارها تؤدي منفردة خارج الجوقة وقدم لها عددا من ألحانه.

وكان لقاءها مع الأخوين عاصي ومنصور الرحباني نقطة التحول في مسيرتها حيث كتبا ولحنا الكثير من أعمالها، وتزوجت لاحقاً من عاصي الرحباني وسافرت معه وشقيقه منصور في جولات وحفلات غنائية حول العالم زادت من تألقها وشهرتها.

قدمت مئات الأعمال وشهدت رحلتها الفنية زيارات متعددة لمختلف دول العالم ، نالت العديد من الأوسمة والتكريمات منها وسام الشرف 1963والميدالية الذهبية 1975 في الاردن ، ووسام جوقة الشرف في فرنسا 2020 وغيرها .

Dr.Randa
Dr.Radwa