الخميس 9 مايو 2024

إجراءات الاستفادة من المبادرة الرئاسية للكشف المبكر عن الأورام السرطانية

مبادرة الكشف المبكر عن الأورام السرطانية

تحقيقات17-12-2023 | 21:58

محمود غانم

بعد إطلاق وزارة الصحة والسكان المصرية، الأسبوع الماضي، المرحلة الثانية من مبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر عن الأورام السرطانية، يتساءل الكثير من المواطنين عن كيفية الاستفادة من المبادرة الرئاسية، وخلال السياق التالي نستعرض تفاصيل ذلك.

مبادرة الكشف المبكر عن الأورام السرطانية

أطلقت وزارة الصحة والسكان المصرية، المرحلة الثانية من مبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر عن الأورام السرطانية: (الرئة، البروستاتا، القولون، عنق الرحم)، والتي تستهدف المواطنين من سن 18 عاماً فأكثر، بهدف الكشف عن المرض في مراحل مبكرة، وبالتالي تقليل الوفيات الناتجة عنه، وتقليل العبء المادي في الحالات المتأخرة.

وشملت المرحلة الثانية 9 محافظات، هي: (القاهرة، المنوفية، البحر الأحمر، كفر الشيخ، سوهاج، الإسماعيلية، بني سويف، شمال سيناء، الأقصر)، فيما ضمت المرحلة الأولى محافظات (إسكندرية، البحيرة، مطروح، دمياط، القليوبية، الفيوم، أسيوط، جنوب سيناء، بورسعيد).

ويمكن الاستفادة من خدمات المبادرة عن طريق التوجه إلى الوحدة الصحية، وملء استبيان إلكتروني، والذي يتضمن عدداً من الأسئلة حول الأعراض المرضية لجميع الأورام التي تشملها المبادرة، ويتم من خلال نتيجة الاستبيان معرفة المرض المستهدف الكشف عنه لدى المواطن.

 وبعد معرفة المرض يتم تحويل المواطن إلى المستشفيات التي تعمل ضمن المبادرة، لإجراء الأشعة والفحوصات المعملية اللازمة، وفي حالة سلبية الفحص يتم إبلاغ المواطن بالمتابعة الدورية لحالته الصحية حسب نوع الورم المستهدف الكشف عنه، أما في حالة إيجابية الفحوصات يتم عرض المريض على لجنة متعددة التخصصات لاتخاذ قرار العلاج اللازم.

ويتم ذلك عن طريق منظومة إلكترونية تربط الوحدات الصحية والقوافل الطبية والمستشفيات، بالنظام الإلكتروني للاستبيان؛ لتيسير حصول المواطنين على خدمات المبادرة.

ويمكن معرفة أقرب وحدة صحية تقدم خدمات المبادرة من خلال زيارة موقع 100 مليون صحة أو الاتصال بالخط الساخن 15335، كذلك يمكن ملء الاستبيان أون لاين من خلال الموقع.

وتسعى الدولة من خلال المبادرة القضاء على سرطان عنق الرحم في مصر بحلول عام 2030، إضافة إلى اكتشـاف المرض في مراحل مبكرة ممـا يؤدى إلى ارتفاع نسب الشـفـاء وتقليـل نسب الوفيـات النـاتجة عن هذه الأمـراض.

Egypt Air