الأحد 28 ابريل 2024

«قومي المرأة» يعقد الاجتماع التحضيري حول الوحدة المجمعة لحماية المرأة من العنف

جانب من الاجتماع

سيدتي18-12-2023 | 12:37

مروة لطفي

فى إطار حملة ال ١٦ يوم من الأنشطة للقضاء على العنف ضد المرأة والتي يطلقها المجلس القومى للمرأة تحت شعار"كونى" عقد المجلس القومى للمرأة،  الاجتماع التحضيري حول الوحدة المجمعة لحماية المرأة من العنف.

وجاء الاجتماع بحضور المستشار سناء خليل عضو المجلس القومى للمرأة ومقرر اللجنة التشريعية بالمجلس، أمل عبد المنعم مديرة مكتب شكاوى المرأة ومتابعتها، ولاء سليم مدير المتابعة والتقييم بمكتب شكاوى المرأة ومتابعتها وعدد من المختصين بالعمل حول الوحدة المجمعة للعنف ضد المرأة .


ناقش الاجتماع مسودة ورقة العمل المقترحة لتفعيل القرار والتعرف على آراء وتوصيات الجهات المعنية، وذلك تمهيدا لبدء التشغيل الفعلي للوحدة و مناقشه مسودة ورقه المهام لكل الجهات، ووضع خطوط عريضة لخطط التشغيل التى سوف يتم العمل عليها خلال اللقاءات القادمة وفقًا لتحديد الاختصاصات الرسمية  لكل جهة.

واكد  المستشار سناء خليل نائب رئيس المجلس القومى للمرأة ومقرر اللجنة التشريعية بالمجلس،  أن إنشاء الوحدة المجمعة لحماية المرأة من العنف جاء بعد عدة مشاورات،  مؤكداً على أهمية الاختصاص لتوفير حماية السيدات والفتيات من الأذى الذى يتعرضن له وضرورة إيجاد حلول للحد من العنف ضد المرأة. 

وأضاف أن صدور القرار جاء لتحقيق الهدف الذي صدر من أجله  وهو حماية السيدات والفتيات المعنفات وضرورة فتح الاختصاصات سواء من عضو النيابة العامة أو رجال الشرطة  حتى نستطيع تغيير الواقع وإيجاد حلول لأية معوقات ولتحقيق الأهداف المرجوة منه  .

و أكدت الأستاذة أمل عبد المنعم مديرة مكتب شكاوى المرأة ومتابعتها، أن إنشاء وحدة مجمعه لتقديم خدمات للمرأة المعنفة من أجل  تقديم خدمات متكاملة للسيدات المعنفات أو من يتعرضن  للعنف فى مكان واحد،  مؤكدة أن تواجد مكان متكامل يشكل كافة المتطلبات التى تحتاجها المرأة المعنفة سيسهل على المبلغة سهولة الابلاغ وكيفية الحصول على حقها بكل سهولة .

وأشادت  بالقرار  الصادر من  رئيس مجلس الوزراء  رقم 827  لسنة ٢٠٢١ والذي يعكس وضع المرأة على قائمة  الأولويات الوطنية فى مجال حماية المرأة والنهوض بأوضاعها وتنميتها، مؤكدة أن قرار  إنشاء الوحدة المجمعة لحماية المرأة من العنف " بتبعية مجلس الوزراء  ويكون مقرها الرئيسي فى نطاق القاهرة الكبرى ويجوز إنشاء فروع لها في مختلف المحافظات بناء على اقتراح المشرف العام .

 ومن المنتظر أن يتم عقد  تدريبات  للقائمين على تقديم تلك الخدمات للمعنفات من خلال تدريبات مكثفة ولقاءات تشاورية وعقد ورش عمل حتى يكون عند بداية العمل تقديم تلك الخدمات بأكبر كفاءة ممكنة.

Dr.Randa
Dr.Radwa