الأحد 5 مايو 2024

وزير الأوقاف: اللغة العربية هي وعاء القرآن الكريم ومفتاح فهمه

وزير الأوقاف

أخبار18-12-2023 | 13:07

دار الهلال

قال وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، إن اللغة العربية هي لغة القرآن الكريم ووعاؤه ومفتاح فهمه، حيث يقول الحق سبحانه وتعالى: "وَإِنَّهُ لَتَنزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ * نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الأمِينُ * عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنذِرِينَ * بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُّبِينٍ" فقد شرَّف الله (عز وجل) اللغة العربية بأن جعلها لغة القرآن الكريم ومكمن إعجازه، محفوظة بإذن الله تعالى بحفظه، حيث يقول سبحانه وتعالى: "إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ".

وأضاف وزير الأوقاف، في بيان اليوم؛ بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية، لا شك أن حفظ القرآن يتبعه حفظ لغته، وقد بين الحق سبحانه أن نزول القرآن بالعربية تشريف وتكليف لأهلها، يقول سبحانه مخاطبا نبينا صلى الله عليه وسلم: وَإِنَّهُ لَذِكْرٌ لَكَ وَلِقَوْمِكَ وَسَوْفَ تُسْأَلُونَ"، وقد أدرك أصحاب سيدنا رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ذلك، فكان سيدنا عمر بن الخطاب (رضي الله عنه) يقول تعلموا العربية فإنها من دينكم.

وتابع قائلا: "إن فهم القرآن الكريم والسنة النبوية فرض واجب، ولا يكون تمامه إلا بتعلم اللغة العربية، ولا يمكن لعالم أن يدَّعي فهم النص القرآني أو النبوي فهمًا دقيقا دون إدراك لأسرار العربية، ولهذا اشترط العلماء في المفتي والمفسر أن يكون مدركًا لأسرار اللغة وفقه اللغة وليس عالمًا في اللغة فقط.

وأوضح أن العرب كانوا يفخرون دائما عبر تاريخهم بالشعراء وعلماء اللغة؛ لأن ذلك يعد من أهم عوامل القوة لديهم وكانوا يعتزون غاية الاعتزاز بتفوقهم البياني.. مشيرا إلى أن البراعة في اللغة والتمكن منها يجب أن يكون شرطًا رئيسًا وأساسيًّا وإلزاميًّا لكل مقدمي البرامج الإعلامية والمشاركين فيها، وأن تكون اللغة العربية الفصحى هي لغة الحوار الإعلامي، ولا سيما من يتحدثون في الشأن الديني، أو الثقافي، أو التربوي، أو التعليمي، لترسيخ مفهوم التعليم بالقدوة.

وبهذه المناسبة، أطلقت وزارة الأوقاف عام 2024م عامًا للغة العربية للأئمة والواعظات ببرامج تدريبية ومسابقات غير مسبوقة في ذلك، نستهلّها بعشرين دورة تدريبية للأئمة والواعظات في اللغة العربية في يناير المقبل، ومسابقة "المتحدث الفصيح" للأئمة والواعظات وخطباء المكافأة، وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بجوائز مالية قدرها مليون جنيه.