الثلاثاء 7 مايو 2024

6 طرق لتحقيق التوازن بين عملك وحياتك الشخصية

التوازن بين العمل والحياة الشخصية

سيدتي19-12-2023 | 00:16

منة الله القاضي

يعتبر تحقيق التوازن بين العمل والحياة من المعادلات الصعبة بالنسبة لعدد غير قليل من النساء، الأمر الذي يصيبهن بالضغط النفسي،  وفي السطور التالية نستعرض أهم الطرق لتحقيق التوازن بين العمل والحياة للسيدات، وفقاً لما نشره موقع "timesofindia".

- ضعي حدود واضحة بين العمل والحياة:

من المهم أن تضعي حدودًا واضحة بين وقت العمل ووقت الحياة ، فعندما تكونين في العمل ركزي على مهام وظيفتك،  والعكس صحيح.. فلا تردي على رسائل البريد الإلكتروني أو المكالمات الهاتفية من العمل خارج ساعاته.

- تعلمي أن تقولي "لا":

من الصعب أحيانًا قول "لا" للمسؤوليات الإضافية ، خاصة إذا كنتِ تشعرين بالضغط لتلبية توقعات الآخرين ، ومع ذلك من المهم تعلم أن تقول "لا" إذا كنتِ تشعرين بأنكِ لست قادرة على تحمل المزيد. سيساعدك ذلك في الحفاظ على طاقتك وتركيزك على الأشياء المهمة بالنسبة لكِ.

- حددي أولوياتك:

من المهم تحديد أولوياتك في الحياة. ما هو أكثر أهمية بالنسبة لكِ،.. عائلتك، مهنتك، صحتك،.. بمجرد أن تعرفي ماهية أولوياتك ، يمكنك البدء في تخصيص وقت لها.

- خذي استراحة:

من المهم أن تأخذي فترات راحة من العمل والحياة. يمكن أن تساعدك الاستراحة على تجديد نشاطك والإبداع وتحسين صحتك العقلية والبدنية. خططي لأخذ فترات راحة قصيرة خلال اليوم ، مثل المشي أو تناول الغداء مع صديقة. خططي أيضًا لأخذ إجازة أسبوعية أو أسبوعين من العمل كل عام.

- اطلبي المساعدة:

لا تخافي من طلب المساعدة من الآخرين. يمكن أن يساعدك زوجك أو عائلتك أو صديقاتك في تحمل بعض المسؤوليات أو توفير الدعم العاطفي.

- اعتني بنفسك:

من المهم أن تعتني بنفسك جسديًا وعاطفيًا، تأكدي من الحصول على قسط كافٍ من النوم ، وتناولي نظام غذائي صحي ، وممارسة الرياضة بانتظام. خصصي أيضًا وقتًا للأنشطة التي تستمتعين بها. سيساعدك ذلك على البقاء متوازنة ومستعدة لمواجهة التحديات.

Egypt Air