السبت 18 مايو 2024

برنامج الأغذية العالمي يحذر من كارثة قد تؤدي إلى مجاعة في قطاع غزة

قطاع غزة

عرب وعالم19-12-2023 | 09:31

دار الهلال

حذر برنامج الأغذية العالمي من خطر حدوث مجاعة في قطاع غزة، إذا لم يقف المجتمع الدولي والمنظمات الإنسانية سويا لتوفير المساعدات الإنسانية "بالجهد المطلوب والكميات الضرورية"، وذلك في ظل عدوان الاحتلال الإسرائيلي المتواصل على القطاع منذ 7 أكتوبر الماضي.

وقال سامر عبدالجابر ممثل برنامج الأغذية العالمي ومديره القُطري في فلسطين، في تصريحات بثها موقع أخبار الأمم المتحدة" إن فرق برنامج الأغذية العالمي لم يعد بوسعها الوصول إلى شمال القطاع منذ انتهاء الهدنة الإنسانية، مؤكدا أنهم يحاولون العمل مع كل الأطراف لتأمين وصول المساعدات إلى الشمال، لأن الاحتياجات هناك كبيرة".

وجدد عبدالجابر التأكيد على أن الوضع في غزة "مأساوي"، مضيفا أن عددا متزايدا من الناس هناك يلجأون إلى "استراتيجيات التكيف السلبية" مع الوضع بما يؤثر على صحتهم، كما أن النازحين في الملاجئ غير قادرين على تأمين الشيء البسيط لهم ولأطفالهم، وهو ما وصفه بأنه "شيء مؤلم".

وأكد أن البرنامج يعمل على المساعدة من أجل إعادة تشغيل المخابز في قطاع غزة، إضافة إلى التجربة التي بدأها لإدخال كميات من الخبز الجاهز من خارج القطاع.

وكشف عن أن البرنامج يشارك في إعداد تقرير سيصدر خلال الأيام المقبلة يركز على الاحتياجات الغذائية على أرض الواقع في غزة، وكيفية وصول الناس للغذاء، "ويقدم لنا أيضا توقعات بشأن ما يمكن أن يصل إليه الوضع لو بقي الحال على ما هو عليه".

وقال المسؤول الأممي إن 2023 كانت سنة "صعبة جدا" بالنسبة لبرنامج الأغذية العالمي في فلسطين والعالم بأسره، مضيفا: "نأمل أن تنجح الدبلوماسية في العام الجديد في حل بعض من هذه الصراعات والنزاعات الموجودة في العالم".

الاكثر قراءة