الأحد 16 يونيو 2024

للمرأة الانفعالية.. 8 طرق للتوقف عن المبالغة في رد الفعل

المرأة الانفعالية

سيدتي20-12-2023 | 04:01

تعاني بعض النساء من المبالغة في رد الفعل حال تعرضهن لموقف يثير الغضب،.. الأمر الذي يؤثر سلباً على صورتهن..

لذا نستعرض لك أهم الخطوات التي تساعدك على التحكم  في انفعالاتك،.. وفقا لما نشر عبر موقع  "hackspirit "

 - اخذ نفس عميق:

إحدى أبسط الطرق وأكثرها فعالية لعدم المبالغة في رد الفعل هي أن تتوقفي عن الحديث عندما تكونين غاضبة، وتأخذي نفس عميق، استمري  في ذلك لبضع ثوان، ثم قومي بالزفير ببطء. تسمح هذه اللحظة القصيرة بالتراجع عن الاستجابة العاطفية الفورية، مما يوفر لك الفرصة لتجميع أفكارك والتعامل مع الموقف بعقلية أكثر وضوحا .

- التملك عند الغضب:

 ابحثي عن مكان هادئ إن أمكن، وامنحي  نفسك بضع دقائق للتفكير. سيمنع هذا ردود الفعل الاندفاعية ويمهد الطريق لاستجابة أكثر هدوءًا.

- افهمي  أفكارك:

غالبًا ما تنبع المبالغة في رد الفعل من أفكار مشوهة أو تفسيرات خاطئة لموقف ما. خذي لحظة لتحليل ما تفكرين فيه. هل أفكارك مبنية على افتراضات أم حقائق؟ يتيح لك فهم عملية تفكيرك تحدي المعتقدات غير العقلانية واستبدالها بوجهات نظر أكثر توازناً.

- ممارسة اليقظة الذهنية:

 ممارسات اليقظة الذهنية، مثل التأمل أو تمارين التنفس العميق، تعمل على تعزيز وعيك بمشاعرك.  "من خلال بقائك  يقظًة فإنك تخلقي  مساحة ذهنية تمكنك من ملاحظة ردود أفعالك دون تسرع".

- تحديد المحفزات:

يعد فهم المواقف أو الكلمات المحددة التي تثير ردود أفعالك المبالغ فيها أمرًا بالغ الأهمية.. يمكّنك هذا الوعي الذاتي من اختيار كيفية الرد، بدلاً من الرد بشكل متهور بناءً على العواطف.

- التواصل بشكل فعال:

 قومي بتحسين مهارات الاتصال لديك من خلال التعبير عن أفكارك ومشاعرك بحزم واحترام. عندما تشعرين بالإثارة، عبري عن مخاوفك بهدوء واستمعي بنشاط إلى وجهة نظر الآخرين. التواصل الفعال يمكن أن يمنع سوء الفهم الذي قد يقودك إلى كشف السر للتوقف عن المبالغة.

- إنشاء حدود صحية:

 يعد إنشاء حدود صحية في حياتك الشخصية والمهنية أمرًا ضروريًا. قومي بتوصيل حدودك بوضوح وتعلمي  أن تقولي لا عند الضرورة. فوضع حدود للعلاقات يحمي صحتك العاطفية ويمنع رد الفعل المبالغ والناجم عن الشعور بالإرهاق الشديد.

- تنمية التعاطف:

إن تنمية التعاطف تمكنك من رؤية المواقف من وجهة نظر الآخرين. عندما تتعاطفين ، فإنك تعترفي  بأن الأشخاص قد يكون لديهم تجارب ومشاعر مختلفة. يمكن لهذا الفهم أن يخفف من ردود الفعل غير المحسوبة، ويعزز استجابات أكثر تعاطفاً ومدروسة. قبل الرد، خذي  لحظة للتفكير في مشاعر الشخص الآخر ونواياه، مما يخلق بيئة أكثر تعاطفاً.