الإثنين 6 مايو 2024

8 علامات تدل على أنك تتعاملين مع شخص نرجسي

الرجل النرجسي

سيدتي21-12-2023 | 02:10

تعاني عدد ليس بقليل من النساء جراء أنانية شريك حياتها، الأمر الذي يجعلها تعيش متاهة لانهائية من التنازلات حتى يرضى عنها.. فهل تعلمين أن أنانية الرجل المفرطة قد تكون مؤشر لنرجسيته؟

 في السطور التالية نستعرض أهم العلامات التي تدل علي انكِ تتعاملين مع  شخص نرجسي وفقا لما نشر على موقع hackspirit”"

- حب الذات:

الشخص النرجسي يحب نفسه، ولديه شعور(  بالأنا  ) عالي.. فهو يتعامل وكأنه محور الكون، ويستمتع بالحديث عن نفسه،  ولا يعطي فرصة للآخرين أن يتحدثوا عن ذاتهم..

- لا يخطئ:

الأشخاص  النرجسيون  لا يروا أنفسهم  دائماً على حق، ولا يتقبلون  النقد،  يهتمون  بأن يحافظوا على صورتهم  الذاتية أكثر من اهتمامهم  بأي شيء أخر.

- الغيرة :

غالبًا ما يشعر النرجسيون بالغيرة أو الحسد ممن حولهم، ويمكن أن يؤدي هذا إلى مقارنات سلبية وسلوك تنافسي مفرط قد يجعل من الصعب الحفاظ على علاقات صحية.

- عدم القدرة علي التعاطف:

الأشخاص  النرجسيون  يفتقرون إلى التعاطف حتى في المواقف المستدعية للتعاطف ، أنهم يجدون صعوبة فيها، وفي فهم مشاعر الآخرين أو مشاركتهم.

- يتجاهل الحدود مع الآخرين:

غالبا الأشخاص النرجسيون  يتجاهلوا الحدود  بالتطفل  على الأمور الشخصية للآخرين.

 - الشعور بالعظمة:

الأشخاص النرجسيون يعتقدون بأنهم مميزون، فريدون، ومتفوقون على الآخرين، حتى عندما لا يكون هناك سبب محدد للاعتقاد بذلك.

- الاهتمام  بشكل مفرط بالمظهر:

غالبًا ما يهتم النرجسيون بصورتهم  وكيف ينظر إليهم الآخرون. يفتخرون دائما  ويضعون قيمة عالية بما يمتلكوه سواء كانت سيارة أو مركز وظيفي،.. ومن السهل أن ينتقد مظهر الآخرين ويقلل من شأنهم عن طريق انتقاد اختيارهم لألوان وماركات ملابسهم.

- الحاجة إلي الثناء المستمر:

النرجسيون يتوقون إلى تسليط الضوء بشكل مستمر على أنفسهم. غالبا ما يحتاج الأشخاص النرجسيون إلى قدر مفرط من الاهتمام من أجل الشعور بالرضا عن أنفسهم، ويمكن أن تؤدي هذه الحاجة إلى الشعور بعدم الأمان والقلق إذا لم يتلقوا الاهتمام الذي يتوقون إليه من جانب الآخرين.

Egypt Air