السبت 27 ابريل 2024

تونس والسعودية توقعان مذكرة تفاهم في مجال النقل البحري والموانئ

جانب من الفعالية

عرب وعالم21-12-2023 | 10:22

دار الهلال

وقع ديوان البحرية التجارية والموانئ في تونس وشركة محطة بوابة البحر الأحمر الدولية ، أكبر مشغل محطة حاويات بالمملكة العربية السعودية وخاصة بميناء جدة الاسلامي، أمس الأربعاء مذكرة تفاهم، لتبادل المعلومات والخبرات بين الطرفين في مجال تشغيل وتطوير الموانئ التجارية.

وتهدف المذكرة، وفقًا لوكالة تونس أفريقيا للأنباء (وات)، إلى استكشاف فرص الاستثمار المشتركة لإحداث وتطوير محطات مينائية ومناطق لوجستية مختصة بالموانئ التجارية التونسية دعمًا للعلاقات التجارية بين البلدين.

وقالت الوكالة إن توقيع المذكرة يأتي في إطار مزيد من الدعم والتمكين للتعاون التونسي السعودي في مجال النقل البحري والموانئ التجارية، وعلى إثر جلسات التشاور وزيارات العمل التي تم تبادلها بين الأطراف على مختلف المستويات، والتي شملت التباحث بشأن فرص التعاون والاستثمار المتاحة في مجالات بناء وتشغيل وتطوير الموانئ والأرصفة المتخصصة بالموانئ التونسية.

وأضافت أن المذكرة تعتبر إطارًا لتبادل الخبرات والتصورات الاستراتيجية في إطار التشريع الجاري به العمل بالبلدين لتطوير المحطات المينائية على غرار المحطات العالمية من حيث البنية الأساسية، والتجهيز بالمعدات طبقًا لمؤشرات كفاءة النقل البحري ومردودية الأنشطة الاقتصادية واللوجستية، وبما يتماشى مع مقتضيات السلامة والمحافظة على البيئة والتحول الرقمي والتحول الطاقي وكفاءة الموانئ البحرية التجارية.

Dr.Randa
Dr.Radwa