الأحد 5 مايو 2024

صور.. طفلة في الثامنة تصبح أفضل لاعبة شطرنج بأوروبا

بودهانا سيفاناندان

الهلال لايت 21-12-2023 | 19:33

إيمان علي

استطاعت طفلة بريطانية أن تحصد جائزة هامة للعبة الشطرنج في بطولة قارية، بينما لم تتجاوز الثامنة من عمرها، لتصبح بذلك أفضل لاعبه في أوروبا.

وحصلت الطفلة بودهانا سيفاناندان، من هارو في شمال غرب لندن، على لقب أفضل لاعبة في بطولة أوروبا للشطرنج التي أقيمت في زغرب، كرواتيا.

وبحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية، فقد بدأت بودهانا لعب الشطرنج عندما كانت في الخامسة من عمرها فقط، أثناء الوباء، وتقول إنها تريد أن تصبح أصغر لاعبة إنجليزية تفوز بميدالية ذهبية أولمبية، وأن تفوز في النهاية بلقب عالمي.

تغلبت بودهانا على أول لاعبة دولية كانت مدربة منتخب إنجلترا للسيدات، وتدعى لورين دكوستا وتبلغ من العمر 39 عامًا، في الجولة قبل الأخيرة، قبل أن تتعادل مع بطلة رومانيا فلاديسلاف نيفدنيتشي، البالغة من العمر 54 عامًا، في الجولة الأخيرة.

وقالت إيرينا بولماجا، الأستاذة الدولية الرومانية والمعلمة الكبرى التي شاركت أيضًا في المسابقة، إن النتائج مدهشة لطفلة في مثل هذا العمر.

 

 

من جهته، كتب لورانس ترينت، معلق الشطرنج والأستاذ الدولي، على موقع "إكس": "إن بودهانا سيفاناندان من أعظم المواهب التي شهدتها في الذاكرة الحديثة. إنها تلعب بنضج، إنها مذهلة حقًا".

وأضاف "ليس لدي أدنى شك في أنها ستكون أعظم لاعبة في إنجلترا، وعلى الأرجح واحدة من أعظم اللاعبات في تاريخ الشطرنج".

وامتدح دومينيك لوسون، رئيس الاتحاد الإنجليزي للشطرنج، في تصريح لصحيفة التايمز، أداء الطفلة السريع، ووصفها بأنها ظاهرة في عالم الشطرنج. .