الخميس 16 مايو 2024

8 علامات تدل على تعلقك غير الصحي بشريك حياتك.. منها إنكار الذات

التعلق غير الصحي

سيدتي22-12-2023 | 00:17

مروة لطفي

تتمنى كل امرأة أن تعيش الحب مع رجل عمرها، لكن هل تعلمين أن تعلقك بشريك حياتك قد يعرضك لمعاناة وجدانية في بعض الأحيان؟،. وذلك إن زاد عن حده الطبيعي.

في السطور التالية نستعرض أهم العلامات التي تدل على تعلقك غير الصحي بشريك حياتك، وفقاً لما كشفت عنه العديد من الدراسات النفسية، وإليك أهم نتائجها.

- عدم إعطاء الأولوية لنفسك:

إحدى العلامات الأكثر شيوعًا للتعلق الشديد بشخص ما هي عندما تنسى احتياجاتك تمامًا. حتى لو كنتِ على دراية بها، فكل ما يشغلك أرضاء الطرف الأخر فقط.

- الافتراضات السلبية:

من أكثر مؤشرات التعلق المرضي، افتراض كل ما هو سلبي في من ينبض له قلبك، لمجرد تأخره في الرد على رسائلك أو مكالماتك.

- الغيرة المدمرة:

هل تصابين بنوبات غضب متكررة بسبب الغيرة؟ الغيرة المفرطة غالبًا ما تكون علامة على عدم الأمان المرتبط بأسلوب التعلق غير الصحي. فالشك المستمر يمكن أن يدمر التواصل والثقة بين طرفي العلاقة العاطفية.

لا تستمتعين بوقتك دونه:

من الطبيعي أن تتمنين بقاء حبيبك بجانبك طوال الوقت، لكن ذلك لا يعني أن تركزي كل طاقتك ووقتك على شريكك وما يفعله فقط، فإذا كنتِ تشعرين بالفراغ وعدم الراحة عندما يكون خارج البيت ولا تستطيعين الكف عن مطاردته، فذلك ينبئ عن تعلقك المرضي به.

- تجاهل الأعلام الحمراء:

هل تفضلين أن تكوني في علاقة غير صحية بدلاً من أن تكونين بمفردك؟ يعد تجاهل المواقف السيئة لشريك حياتك خوفاً من خسارته دليل على علاقة غير صحية.

- فقدان الخصوصية:

غالبًا ما يكون فقدان الخصوصية، وعدم وجود حدود واضحة بين طرفي العلاقة العاطفية، مؤشر للتعلق غير الصحي. فكليكما  بحاجة إلى حدود لضمان احترام خصوصية الأخر.

- لا يوجد تواصل فعال:

عندما لا تتمكنين من التواصل بشكل فعال مع شريكك، فإن ذلك يؤدي إلى سوء الفهم. التواصل الصادق حول أفكارك ومشاعرك يمكن أن يقربكما من بعضكما البعض.

- خيالات الحب:

التوقعات غير الواقعية والخيالية تؤدي إلى الصراع وخيبة الأمل.  فكل علاقة تختلف عن الأخرى وتتطلب الكثير من الجهد لإنجاحها،.. ومن ثم العيش في أوهام باسم الحب أصدق دليل على التعلق غير الصحي.