الثلاثاء 30 ابريل 2024

بوتين يدعو لمناقشة ضمان الأمن البيولوجي الجماعي في رابطة الدول المستقلة

الرئيس الروسي

عرب وعالم22-12-2023 | 15:44

دار الهلال

اقترح الرئيس فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، في اجتماع عملي مع الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الروسي، مناقشة ضمان الأمن البيولوجي الجماعي في فضاء رابطة الدول المستقلة.

وقال بوتين: "دعونا نتحدث اليوم عن ضمان الأمن الجماعي في رابطة الدول المستقلة، الأمن البيولوجي الجماعي".

وقال نائب رئيس مجلس الأمن دميتري ميدفيديف، في اجتماع للجنة مجلس الأمن الروسي بشأن مواجهة التهديدات الحديثة للأمن البيولوجي في أواخر نوفمبر الماضى إن الشبكة الواسعة النطاق للمختبرات البيولوجية الأمريكية في الفضاء ما بعد السوفيتي تشكل خطرا جسيما على المصالح الوطنية الروسية.

وأشار ميدفيديف إلى أن الاستجابة لهذه التهديدات يجب أن تكون تدابير فعالة جديدة، خاصة في الإدارات المختلفة، بما في ذلك الخدمات الخاصة.

وأضاف سكرتير مجلس الأمن الروسي نيكولاي باتروشيف، في اجتماع لأمناء مجلس الأمن التابع لرابطة الدول المستقلة في موسكو في أوائل نوفمبر، إن روسيا تتلقى بانتظام معلومات حول التجارب الخطيرة التي أجرتها الدول الغربية في الفضاء ما بعد السوفيتي، وخاصة من جانب الأمريكيين، وإن الأمثلة الملموسة المتاحة تسمح لنا بالقول إن واشنطن لن تضمن انفتاح مختبراتها البيولوجية وإمكانية التحقق منها.

وكان بوتين، قد أعلن أمس ، أن روسيا لم تغلق الأبواب أمام دول أمريكا الشمالية وأوروبا، وبأنه يجب على قادة هذه الدول أن يكونوا جادين في العلاقة مع روسيا، وأن يستفيدوا من التعاون.

وأوضح بوتين أن مسألة تعاون الغرب مع روسيا هو شأن الغرب، وأن الدول الغربية بنفسها عليها أن تفكر بما الذي يجب أن تسترشد به، هل باعتبارات عابرة حول تدمير روسيا أو بناء عالم متعدد الأقطاب على أساس ديمقراطي.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa