السبت 4 مايو 2024

كيف تستخدم الطاقة الشمسية في الإضاءة؟.. الكهرباء تجيب

الطاقة الشمسية

سيدتي23-12-2023 | 00:13

تتساءل كثير من النساء عن ماهية  الطاقة الشمسية، وكيفية استخدامها في توليد الكهرباء.

ومن جهتها أوضحت الشركة القابضة للكهرباء من خلال منشور على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"،.. أن الطاقة الشمسية هي طاقة متجددة أو "صديقة للبيئة" تعتمد بالكامل على ضوء الشمس.

واستكملت: أن الألواح الشمسية تشكل  العنصر الأساسي في منظومة الطاقة الشمسية، مضيفة أن الألواح الشمسية هي مجموعة خلايا شمسية تعمل كمستقبِلات لأشعة الشمس تتصل ببعضها البعض داخل إطار محدد، وتكون موصولة فيما بينها بالتوالي أو التوازي.

وعن كيفية تحويل الألواح الشمسية الكهروضوئية ضوء الشمس إلى كهرباء أشارت القابضة للكهرباء إلى أن ذلك يتم  من خلال الخلايا الشمسية والتي تسمي أيضًا بالخلايا الكهروضوئية مجازًا بسبب طبيعة عملها المتمثل في تحويل الطاقة الضوئية إلى طاقة كهربائية، حيث يحول اللوح الشمسي أشعة الشمس الساقطة عليه إلى فروق في الجهد، تتسبب بمرور التيار الكهربائي داخل الخلايا الشمسية المكونة بشكل رئيسي من معدن السيليكون إضافة إلى عناصر أخرى تعطيه بعض الخصائص الكهربائية.

 واختتمت:  أن اللوح الواحد تتكون من مجموعة خلايا مصمّمة لامتصاص طاقة الشمس، ويُغطى بطبقة زجاجية لحماية الخلايا الشمسية من العوامل الخارجية والخدش.

Dr.Randa
Dr.Radwa