الخميس 2 مايو 2024

جورج وسوف يحتفل بعيد ميلاده الـ62.. وعمر الشريف من أطلق عليه "سلطان الطرب"

جورج وسوف

فن23-12-2023 | 17:43

حسن أحمد

يحتفل اليوم سلطان الطرب جورج وسوف، بعيد ميلاده الـ 62 ويُعد جورج وسوف، من أبرز المطربين الذين تألقوا في سماء الغناء والطرب في الوطن العربي، كما إستطاع أن يحافظ على هذا النجاح على مدار سنوات ويحقق نجاحًا كبيرًا في مجال الغناء.

نشأة جورج وسوف

هو مغني سوري ولد في قرية كفرون بسوريا، كانت موهبته وهو طفل لافتة لكل من يراها فقد كان له صوتًا مميزًا منذ صغره، وكان يحب غناء المواويل التي طالما كان يسمعها في منزل والده، ولقد كانت الصدفة هي التي ساقته في أولى خطواته لعالم الفن.

جورج وسوف صغيراً

في إحدى حفلات المدرسة وكان لا يزال في سن صغير قدم جورج وسوف، موالًا من تلك المواويل التي نشأ على الإستماع إليها، واستمع إليه حينها أحد بائعي شرائط الكاسيت والذي رأى فيه موهبة تستحق أن يتم الإستماع إليها فسجل الموال ونشره، وكانت هذه البداية حيث انتشر صوت جورج وسوف، وأصبح معروفًا لدى الجمهور.

 

انهالت عليه بعدها العروض وبدأت مسيرته الفنية وانطلق في الغناء بالفنادق والحفلات وحقق شهرة كبيرة، ثم انتقل إلى لبنان ولم يكن عمره حينها يتجاوز الـ 16 من عمره لتتغير حياته إلى الأبد وكانت انطلاقة جورج وسوف، الرسمية في عالم الفن بمشاركته ببرنامج استوديو الفن عام 1980.

 

أهم محطات في حياته

لاقت موهبة جورج وسوف، دعماً كبيراً من كبار النجوم على رأسهم الفنان اللبناني الراحل وديع الصافي، ولقد ازدادت شهرته وصقل موهبته بتعامله مع كبار الملحنين على رأسهم بليغ حمدي، ويعتبر جورج وسوف، أن أغنية "كلام الناس" من أبرز المحطات في حياته الفنية بل هي الأهم في حياته الفنية وفقا لتصريحات إعلامية له، والتي قال عنها "أخذتها على البيعة من صلاح الشرنوبي" لأنه كان متعجبا من أنه سيغني كلام الناس "لا بيقدم ولا يأخر" وهو ما قد يُعد استهزاء بهم ولكنها حققت نجاحا كبيراً وتعتبر من أبرز أغنيات جورج وسوف.

أغنية كلام الناس

قدم جورج وسوف، على مدار مشواره الفني الكثير من الأغاني الناجحة مثل "الهوى سلطان، صابروراضي، خسرت كل الناس، طبيب جراح" التي حققت نجاحا لافتا على مستوى الوطن العربي، وبالرغم من النجاح الكبير الذي حققه جورج وسوف، إلا أنه لم يفقد التواضع الذي يعتبره من أبرز عوامل استمرار النجاح.

 

أهم الأزمات في حياته

على مدار حياته تعرض جورج وسوف، لأزمات عدة من أبرزها تعرضه لوعكة صحية شديدة اضطرته لتغيير فخذيه من خلال عملية جراحية خطيرة وكانت هذه الفترة وفقا لتصريحات إعلامية هي المرة الأولى التي شعر فيها بأن حياته معرضة للخطر، حيث ظل حتى عام 2001 لا يحرك قدميه بسبب الجبس، ثم تعرض لوعكة صحية أخرى وتدهورت حالته وهو يرى في ذلك بأن الله يفتكره فيبتليه، ولديه إيمان قوي بالله،

كما تعرض جورج وسوف، لأزمة كبيرة عام 2008، حيث ألقت أجهزة الأمن السويدية القبض عليه بتهمة حيازة وتعاطى مخدر الكوكايين قبل إحيائه حفلًا نظمته الجالية العربية في ستوكهولم، ولكن تم الإفراج عنه، وفي عام 2011 تدهورت صحته إثر تعرضه لجلطة دماغية غاب بفعلها عن الفن وأهله لمدة 3 سنوات، وعاد في 2014 لنشاطه الفنى.

جورج وسوف وإبنه الراحل وديع

أصعب الأزمات التي مر بها، وعمر الشريف من لقبه

 ولقد لقب جورج وسوف بلقب سلطان الطرب الذي كان عمر الشريف سببا في إطلاقه عليه، وبالرغم من أنه يستحقه عن جدارة نظرا لقدراته وموهبته في عالم الطرب إلا أن وسوف، لا يأبه كثيرا بالألقاب، فيقول عن لقب سلطان الطرب في لقاء إعلامي: "أنا مش سلطان وفيه سلاطين كتير، وفي أصوات أهم وأنقى وأعذب مني بكتير.. أنا عندي إحساس وطريقة بغني بيها"، ومن أفضل الألقاب التي يحب أن يُلقب بها هو "أبو وديع" حيث كان مرتبطا ارتباطًا شديدا بإبنه الراحل وديع،

 

وقدم جورج وسوف، أغنية "نص عمري" ليرثي بها ابنه الراحل والأغنية عبارة عن مشاهد تجمع بينهما وكتب في بدايتها قائلًا: "إهداء إلى حبيبي وديع"، وأغنية نص عمري من كلمات خالد تاج الدين، ألحان محمد يحيى، توزيع زيزو فاروق.

 

وبالرغم من كل الآلام والأزمات والصعاب التي مر بها إلا أن جورج وسوف، لا يمكن أن يكف عن الغناء لذا فإنه كما قال في لقاء إعلامي له أنه سيظل يغني ما دام هناك من يحبه، وما دام الله يعطيه النفس.

Dr.Randa
Dr.Radwa