السبت 27 ابريل 2024

6 طرق للتغلب على الاكتئاب بعد تعرضك للخسارة

التغلب على الاكتئاب والحزن

سيدتي24-12-2023 | 10:00

فاطمة الحسيني

تتعرض بعض النساء للكثير من حالات الخسارة والفقد، سواء تركها لوظيفتها أو انفصالها عن شريك الحياة، أو موت احد الأحباب لديها، مما يضعها في حالة نفسية سلبية تجعلها أكثر اكتئاباً وحزناً، وغير قادرة على الخروج من تلك الدائرة، ولذلك نقدم في السطور التالية أهم النصائح التي تساعدك في التغلب على الاكتئاب والحزن، الناتج عن الخسارة والفقد، وفقاً لما نشر على موقع " your tango"....

  • لابد من إدراك أن محاولة إصلاح الموقف، لن تؤدي إلا إلى زيادة معاناتك وتسبب انخفاض احترامك لذاتك بشكل أكبر، لذلك راقبي أفكارك دون إصدار أحكام، وابكي إذا كنت بحاجة لذلك، ثم أعيد يتركيزك إلى إيقاع أنفاسك والأحاسيس الموجودة في جسدك والتي ترتبط بالشهيق والزفير، وسوف يساعدك هذا على إدراك أن ما حدث لكي ليس تأكيدًا للفشل، بل تأكيدًا لكونك إنسانًا.  
  • في كثير من الأحيان عندما نتعرض لضربة كارثية، ننسى مدى مرونتنا، لذلك تخيلي جذورًا تنمو من باطن قدميك وتغوص في أعماق الأرض، ومن تلك الجذور تقف شجرة قوية، تنحني مع الريح ولكنها غير قابلة للكسر، وكوني أنت تلك الشجرة، التي تسحب هنا وتمتد في آخر، لكن جذورك عميقة، ولن تتزعزع، و بعد بضع ثوان تهدأ الريح، وتظلي واقفة قوية  لا تنكسري.
  • انخرطي في لمسة مهدئة للذات، وأدركي إن إعطاء نفسك عناقًا قويًا، أو المشي حافي القدمين على العشب، أو الجلوس في الشمس الدافئة، أو مداعبة فراء حيوان، سيقلل من التوتر ويبني مرونتك العاطفية.
  • خذي حماماً بارداً، وقومي بخفض درجة الحرارة بلطف إلى درجة البرودة لمدة دقيقة واحدة نعم، هذا غير مريح في البداية، لكن تجد دموعك قد توقفت وتركز على أنفاسك والإحساس بالبرد على بشرتك، بدلاً من إعادة الذكريات التي تركتها في الماضي بشكل أفضل.
  • يمكن للموسيقى أن تعبر عن المشاعر السلبية التي انتابتك، حيث لا يمكنك التعبير عنها بالكلمات، لتصبح صديقًا مريحًا يدفعك إلى البكاء غير الاعتذاري من خلال لحن التضامن.
  • لابد من الاختيار الواعي لتعلم شيء جديد يوميًا، كي يعيد إحساسًا بالبهجة والإيجابية إلى حياتك، كما سيقودك إلى صداقات جديدة أو مهنة جديدة تمامًا.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa