الثلاثاء 18 يونيو 2024

الجيش الإسرائيلي يطالب سكان مخيم البريج قرب وادي غزة بالإخلاء الفوري

قطاع غزة

عرب وعالم25-12-2023 | 14:27

دار الهلال

 تواصل إسرائيل، اليوم الاثنين قصف قطاع غزة حيث تهدد مجاعة المدنيين بعد ليلة عيد ميلاد حزينة للفلسطينيين في بيت لحم في الضفة الغربية، تحت وطأة الحرب التي قاربت على إتمام شهرها الثالث.

وحتى الآن، لا تظهر أي بادرة تشير إلى قرب وقف إطلاق النار لرفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني الذي يواجه مأساة إنسانية لا توصف، فيما يقترب شبح المجاعة من الفتك بسكان القطاع.

وفي آخر التطورات، طالب الجيش الإسرائيلي سكان مخيم البريج قرب وادي غزة بالإخلاء الفوري، فيما تجدد القصف الصاروخي على مستوطنات غلاف غزة.

وقبلها، أعلن الجيش الإسرائيلي اليوم عن تعليق مؤقت للأنشطة العسكرية "لأغراض إنسانية" في حي الشيخ محمد اليمني غرب دير البلح وسط قطاع غزة وذلك اعتبارا من الساعة العاشرة صباحا بالتوقيت المحلي وحتى الساعة 1400 ظهرا.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلى أفيخاي أدرعي على منصة /إكس/:"إن القتال والتقدم العسكري للجيش في منطقة خان يونس لا يسمح بتنقل المدنيين عبر محور صلاح الدين في المناطق الواقعة شمال وشرق خان يونس".

وأضاف أن محور صلاح الدين يشكل في هذه المناطق ساحة قتال، ومن الخطر الوصول إليه. وقال أدرعي إن الجيش سيتيح تنقل المدنيين الإنساني عبر المحور الالتفافي الواقع غرب خان يونس، مضيفا أن الانتقال للاتجاهين في منطقة رفح وخان يونس باتجاه دير البلح ومخيمات الوسطى سيكون متاحا عبر محوري شارع الرشيد (البحر)، وشارع الشهداء في دير البلح.

وفي ليلة الميلاد، لم يتوقف القصف في القطاع الفلسطيني للحظة. وفي وقت مبكر من صباح اليوم ، أفادت وسائل إعلام فلسطينية بمقتل 23 شخصا في غارة نفذتها إسرائيل على منزل في خان يونس جنوب قطاع غزة.

كما أسفر قصف عن مقتل 12 شخصا بالقرب من قرية /الزوايدة/ الصغيرة وسط القطاع ، حسبما ذكرت وزارة الصحة في غزة. ووجهت اسرائيل نحو خمسين ضربة متتالية لوسط القطاع وشهدت نهاية الأسبوع سقوط عدد كبير من القتلى في القطاع المكتظ بالسكان وتسيطر عليه منذ عام 2007 حركة حماس.

وقتل 70 شخصا على الأقل في غارة على مخيم /المغازي/ للاجئين أمس، حسب حكومة حماس، فيما قال مكتب المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي إنه يتحرى هذه الأنباء. وفي الجانب الاسرائيلي، قتل أكثر من 15 عسكريا خلال الأيام الثلاثة الماضية. وأعلن الجيش الإسرائيلي صباح اليوم مقتل جنديين آخرين مما يرفع إلى 156 حصيلة خسائر القوات العاملة على الأرض في غزة.