الأربعاء 1 مايو 2024

للمرأة العاملة.. نصائح بسيطة لإدارة الوقت وتطوير حياتك

إدارة الوقت

سيدتي26-12-2023 | 16:14

فاطمة الحسيني

تعاني بعض النساء العاملات من عدم قدرتها على تنظيم الوقت وإدارته، من اجل تطوير الحياة المهنية والأسرية، ولذلك نقدم في السطور التالية أهم النصائح البسيطة التي تساعدك في إدارة الوقت، وفقاً لما نشر على موقع "times of india".

  • لابد من وضع قائمة لمهامك كليل ليومك، حيث تقوم بتنسيق مهامك في تدفق متناغم، والتخلص من قصاصات الورق المتناثرة من خلال إعداد القوائم، سواء كان رقميًا أو تناظريًا، حيث أن تدوين مهامك يؤدي إلى إضفاء طابع خارجي على الفوضى العقلية، مما يحرر القدرات الذهنية للتنفيذ المركز.
  • قومي بتصنيف مهامك حسب الأولوية أو الضرورة الملحة، ولا تنسي الاحتفال بالعناصر التي تم الانتهاء منها.
  • لابد من تقليل عوامل التشتيت لأنها تعوق طريقك إلي الإنتاجية، الذي يتدفق عندما تكون على وشك الوصول إلى حالة التدفق الخاصة بك، وذلك عن طريق إسكات الإشعارات، وكتم تنبيهات البريد الإلكتروني، وإبعاد علامات تبويب الوسائط الاجتماعية، والتفكير في أدوات مثل أدوات حظر مواقع الويب أو فترات "وقت التركيز" المخصصة لإنشاء منطقة خالية من التشتيت، حيث يمكنك التعمق في مهامك.
  • يجب تحديد فترات عمل مدتها 25 دقيقة مفصولة بفترات راحة مدتها 5 دقائق، حيث إن الفترات القصيرة من العمل المركز، التي تتخللها فترات راحة منعشة، تحافظ على مستويات الطاقة لديك مرتفعة وتمنع الإرهاق، وتعد بمثابة إجازة صغيرة لعقلك، مما يسمح لكي بالعودة إلى مهمتك بتركيز متجدد.
  • تعلمي كيفية رفض الطلبات التي لا تتوافق مع أولوياتك بأدب ، و تذكري أن وقتك هو سلعة ثمينة، وقول "لا" لما هو غير ضروري يسمح لكي بقول "نعم" لما يهم حقًا.
  • يجب تخصيص فترات محددة لمختلف المسؤوليات، ويمكنك إنشاء إطار منظم يعزز الإنتاجية والكفاءة، حيث لا تمكنك هذه الطريقة من التعامل مع المهام الأساسية باهتمام كامل فحسب، بل توفر أيضًا لحظات للتجديد والمساعي الشخصية، مما يعزز جدولًا أكثر توازنًا وإشباعًا.
Dr.Randa
Dr.Radwa