الإثنين 29 ابريل 2024

"مخصماك" تتصدر أغنيات 2023 .. وتواجد أحمد سعد وروبي .. واختفاء تامر حسني وعمرو دياب

يا ليالي للمطرب أحمد سعد و المطربة روبي

28-12-2023 | 14:41

محمود الرفاعي

  لم يكن عام 2023 متميزا  بشكل كبير على الصعيدين الفني والغنائي، مقارنة بالسنوات الماضية، حيث انخفضت بشكل كبير الأغنيات ذات الشعبية الكبرى، وعدد الأغنيات المتميزة مقارنة بعام 2022، الذى كان عاما مصريا فريدا على مستوى المنطقة العربية بعد أن اكتسحت الأغنيات المصرية التي غناها المصريون أو العرب.


تعد أغنية "مخصماك" للفنانة المغربية نوال عبد الشافي، هي أكثر الأغنيات المصرية استماعا وتحقيقا للنجاح خلال عام 2023، رغم أنها اغنيتها الأولى في مشوارها الفني، إلا أن نجاحها المدوى كان له رصيد في كافة أرجاء الوطن العربي، وظلت الأغنية هي الأكثر استماعا عبر موقع يوتيوب، ومنصة أنغامي لأكثر من شهر.
واستمر الفنان أحمد سعد للعام الثاني على التوالي متواجدا في قائمة أفضل الأغنيات من خلال طرحه لثلاث أغنيات حققت نجاحا جيدا طيلة السنة، الأولى "اختياراتي مدمرة حياتي" والتي أطلقها في مطلع الصيف، وقد حققت منذ ذلك الحين أكثر من 120 مليون مشاهدة على موقع يوتيوب. أطلقت هذه الأغنية ضمن فيلم "مستر إكس" وهو من بطولة أحمد فهمي وهنا الزاهد وبيومي فؤاد.
والثانية كانت تجربة فريدة من نوعها حينما قدم توويتو غنائي مع كل من المطرب الراب التونسي نوردو، والفنان أحمد زعيم في أغنية "يا عراف"، والتي اشتملت على 3 لهجات عربية مختلفة، وحققت انتشارا واسعا فور طرحها على المنصات الموسيقية، وتلك الأغنيات ظلت محفوظة في أدراج منتجها أكثر من عامين كاملين رفض طرحها بسبب ظروف خاصة إلى أن وجدت طريقها للنور.
أما الأغنية الثالثة فكانت  "يا ليالي" للمطرب أحمد سعد والتي شاركته فيها المطربة روبي، ظلت الأغنية هي الأعلى قائمة  استماعًا عبر المنصات الموسيقية المختلفة فور طرحها في شهر يوليو الماضي، وذلك بسبب حالة الانسجام التي ظهرت بين الثنائي في العمل، سواء في الغناء أو في الأداء التمثيلي بالفيديو كليب.
كما كان للفنانة روبي نصيب من الأغنيات الأكثر نجاحا في 2023، أو ربما الأكثر إثارة للجدل، وذلك بفضل أغنيتها الأخيرة "3 ساعات متواصلة" التي اعتبرها البعض أغنية تتضمن إيحاءات غريبة "، وعلى إثرها سارعت نقابة الموسيقيين المصرية برفض مناقشة قصة الأغنية، كما رفض شاعرها الفنان عزيز الشافعي الاتهامات التي وجهت له.


كان للمطرب محمد حماقي مكانة في أهم الأغنيات التي حققت نجاحا في هذا العام، من خلال أغنية "حبيت المقابلة"، والتي استخدم فيها تقنية الذكاء الاصطناعي ليكون أول مطرب بمجال الغناء العربي يستخدم تلك الخاصية، في تصوير الفيديو كليب الخاص بها، ولاقت الأغنية استحسان عدد كبير من الجمهور على مستوى الوطن العربي.


تواجد الفنان رامي صبري في قوائم الأغاني الأكثر استماعا في عام 2023، وذلك من خلال أغنيته الرومانسية "يمكن خير"، والتي طرحها رامي صبري في بداية العام، وحققت نجاحاً كبيرا، حيث وصلت نسب الاستماع إليها على يوتيوب أكثر من 120 مليون، حيث أن الأغنية شهدت نجاحا كبيرا بعد طرحها بعدة أشهر.


وتواجد أيضا الفنان المغربي سعد لمجرد بأغنيته "أش أخبارك" التي طرحها في فيديو كليب في شهر مايو، الماضي وعلق وقتها سعد لمجرد على الأغنية: "فرحان نشارككم هذا العمل الذي صور في بلدي الحبيب المغرب، عمل مغربي  بكلمات وألحان وتوزيع صديقي رفيق الدرب المتميز دائما جلال الحمداوي، وإخراج مغربي أيضا من إبداع الصديق ذو النظرة الفريدة من نوعها محمد علي".
شهدت فترة  الأحداث الأخيرة على قطاع غزة كسادا في الحالة الغنائية والفنية في الوطن العربي، رفض أغلبية المطربين العرب طرح أغنيات جديدة تعاطفا مع الأهل في فلسطين، لذلك في ذلك الوقت خرج للنور أوبريت راجعين اجتمع فيه 25 فنانًا من جميع أنحاء الوطن العربي، لدعم القضية الفلسطينية في ظل الأحداث الراهنة، الأوبريت أشرف على توزيعه الموسيقي الأردني ناصر البشير، وكاتب الأغنيات والملحّن المصري مروان موسى، والموزّع عمرو الشوملي؛ شارك فيه عدد كبير من نجوم الموسيقى البديلة (الراب والتراب والهيب هوب) في مصر والسعودية ولبنان وتونس والأردن؛ أمثال سيف الصفدي، ودانا صلاح، وغالية شاكر، وعفروتو، والتونسي نوردو، وسيف شروف، والأخرس، وعصام النجار، وأمير عيد، وبالطي، ووسام قطب، ودينا الوديدي، وبطاينة، وعمر رمال، ويونغ، ورندر، وفورتكس، وسمول إكس، وALA، وفؤاد جريتلي، ودنيا وائل، وزين، ومروان موسى، ومروان بابلو، ودافنشي، وظل الأوبريت طيلة فترة شهرين هو الأكثر استماعا.
فحين اختفى تماما من تلك القائمة الفنانين أمثال عمرو دياب، وتامر حسني ومحمد منير حيث لم يطرح أي منهم أغنية متميزة خلال أيام السنة.