الجمعة 3 مايو 2024

وزير خارجية روسيا: سنرد على تحضير واشنطن لنشر صواريخ متوسطة المدى

وزير الخارجية الروسي

عرب وعالم31-12-2023 | 11:27

دار الهلال

 قال سيرجي لافروف وزير الخارجية الروسي، إن بلاده ستتخذ تدابير جادة ردا على نشر الولايات المتحدة الوشيك لأنظمتها الصاروخية الأرضية، والتي كانت محظورة سابقا بموجب معاهدة الصواريخ المتوسطة والقصيرة المدى.

وأضاف لافروف، في تصريح له، أنه بسبب تصرفات واشنطن، "يبدو أنه حان الوقت لكي تتخذ موسكو قرارات سياسية بشأن مستقبل وقف روسيا من جانب واحد لنشر الصواريخ المتوسطة والقصيرة المدى".

وتابع: "التزامنا بهذا الوقف يرتبط ارتباطا وثيقا بالظهور المحتمل لصواريخ متوسطة وقصيرة المدى أرضية أمريكية الصنع في المناطق ذات الصلة. وبسبب خصائص وميزات هذه الأسلحة، فإن مسألة نشرها من قبل دول معادية حساسة للغاية من وجهة نظر الأمن القومي الروسي"، مضيفا: "من الواضح أن خلق واشنطن لمخاطر صاروخية إضافية سيتطلب منا اتخاذ إجراءات جوابية جدية".

وأكد لافروف أنه إذا لم تتخذ الولايات المتحدة خطوات استثنائية لزيادة ضغط القوة على موسكو بوسائل أخرى، لن تكون روسيا الطرف المبادر بنشر أسلحة صاروخية كانت محظورة سابقا بموجب معاهدة الصواريخ المتوسطة والقصيرة المدى.

وقال: "تدل استعدادات /البنتاجون/، على أن الأمريكيين سيقومون قريبا بنشر صواريخ متوسطة وقصيرة المدى أرضية التمركز. لذا يمكن القول إنه اقتربت اللحظة التي سيتعين علينا فيها اتخاذ القرارات السياسية اللازمة".

Dr.Randa
Dr.Radwa