الثلاثاء 7 مايو 2024

حرب غزة تلقي بظلالها على أعياد رأس السنة.. إلغاء الاحتفالات ودعوات للتظاهر

مغارة الميلاد تحت الأنقاض

تحقيقات31-12-2023 | 13:50

محمود غانم

في ظل تصاعد وتيرة العدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة، والذي خلف آلاف القتلى والجرحى، قررت دول عربية وإسلامية تعطيل احتفالاتها بمناسبة رأس السنة الميلادية تضامنًا مع ضحايا الشعب الفلسطيني، فيما اتخذت بعض الحركات هذه المناسبة فرصة للماطلبة بوقف الحرب على غزة.

إلغاء الإحتفالات

وأعلن مجلس رؤساء الكنائس في الأردن، عدم تقبل المعايدات في عيد الميلاد المجيد ورأس السنة الميلادية لهذا العام، والاكتفاء بالصلوات الكنسية.

وأوضح أن قراره يأتي احترامًا لأرواح الشهداء في غزة، وعموم فلسطين، وتعبيرًا عن تضامنه مع الأهل فيها، في ظل استمرار معاناتهم؛ بسبب العدوان الإسرائيلي الغاشم.

وأعرب المجلس، عن تقديره للمواقف الأردنية بقيادة الملك عبدالله الثاني، ودعم جهوده لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة، والالتفاف حول قيادته الحكيمة، مشيدين بدور القوات المسلحة الأردنية والأجهزة الأمنية في الحفاظ على أمن الأردن واستقراره، والتصدي لكل محاولات المساس بأمنه وسلمه المجتمعي.

من جهتها، حظرت باكستان احتفالات رأس السنة تضامنًا مع الفلسطينيين في غزة، ودعت المواطنين إلي الإلتزام بمظاهر بسيطة.

وأضافت:"الأمة الباكستانية بأكملها والأمة الإسلامية تشعران بحزن عميق بسبب الإبادة الجماعية للفلسطينيين المضطهدين، وخصوصًا المذبحة التي يتعرض لها الأطفال الأبرياء في غزة". وقد اعتادت باكستان على إحياء رأس السنة باحتفالات يتخللها إطلاق الألعاب النارية.

كذلك، أعلنت إمارة الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة، عن منعها لكافة احتفالات وعروض الألعاب النارية في ليلة رأس السنة الميلادية الجديدة 2024، وذلك في تعبير صادق يعبر عن التضامن والتعاون الإنساني مع الأشقاء في قطاع غزة.

وناشدت جميع المؤسسات والأفراد بالتعاون معها والإلتزام، منوهة إلى أنها سوف تتخذ كافة الاجراءات القانونية حيال من يخالف التعليمات، وتؤكد أن التضامن الإنساني ثقافة وفكر مترسخ تنتهجه الشارقة.

فرصة لوقف حرب غزة

ودعت الحملة العالمية لوقف فوري ودائم لإطلاق النار في غزة إلى جعل احتفالات ليلة رأس السنة الجديدة فرصة للدعوة إلى وقف لإطلاق النار في غزة، وتنفيذ فعالية رمزية مرافقة للاحتفالات المحلية في مختلف أنحاء العالم.

وبحسب مؤسسيها، فقد انطلقت هذه الحملة في لندن منتصف ديسمبر الحالي على يد مجموعة من الشباب الناشطين الذين تداعوا عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وأوضحت الحملة، أنها تدعو إلى جعل لحظة الاحتفال برأس السنة "فرصة لاتخاذ قرارات من أجل مستقبل أكثر إشراقًا.

وتابعت:"مع مقتل ما يقرب من 30 ألف مدني، بما في ذلك أكثر من 10 آلاف طفل، فإن قرارنا الوحيد في العام الجديد هو الدعوة إلى وقف دائم لإطلاق النار".

وتهدف الحملة لحشد الناس من جميع أنحاء العالم للانضمام إلى احتفالاتهم المحلية بليلة رأس السنة، اليوم، من أجل الدعوة إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار في غزة.

في غضون ذلك، دعت حركة "عاجل فلسطين" الفرنسية للتظاهر اليوم، تزامنا مع احتفالات رأس السنة الميلادية في شارع الشانزليزيه وسط العاصمة باريس، للمطالبة بوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

ومنذ السابع من أكتوبر الماضي، يشن جيش الإحتلال حربًا مدمرة على قطاع غزة، راح ضحيتها 21.822 شهيد، فضلاً عن إصابة 56.451 آخرين، والدمار الذي لحق بآلاف المنازل السكنية والبنى التحتية.

 

Egypt Air