الأحد 28 ابريل 2024

جديد للكاتب طارق إمام .. «أقاصيص أقصر من أعمار أبطالها»

أقاصيص أقصر من أعمار أبطالها

ثقافة1-1-2024 | 18:30

همت مصطفى

صدر حديثًا.. مجموعة «أقاصيص أقصر من أعمار أبطالها» للكاتب طارق إمام عن دار الشروق  والكتاب متاح في جميع فروع المكتبات الكبرى.

 

وجاء في بيان عن دار النشر : 

«وفي هذا الكتاب القصصي المختلف، يخوض طارق إمام كعادته مغامرةً جديدة، ذاهبًا هذه المرة إلى «القصة الومضة». 125 أقصوصة تحضر فيها أسئلة الوجود كافة؛ حيث لا تحتاجُ الحكايةُ سوى لكلماتٍ قليلة كي تكتمل وتُشبع قارئها، طارحةً في كل مرة عالمًا ثريًّا مكثفًا من الشخصيات والأحداث، يصلح بعضُها لتشييد رواياتٍ كُبرى.

 

وبقوة الحكي نفسها تتجسَّد طاقةُ الشعر؛ بحيث تصلح نصوصُ هذه المجموعة لتكونَ قصائدَ نثر، مؤكدةً ملكة «إمام» العالية في تحويل كل نصٍّ يكتبه إلى قصيدة.

 

 «أقاصيص أقصر من أعمار أبطالها»: مجموعة فريدة لكاتبٍ أدمن التجريب، تعيد اكتشاف العالم من زوايا مدهشة في عجائبيتها وعميقة في تفجير مفارقات الواقع الذي نظن أننا نعرفه.. ذلك الواقع الذي لا يعيشه المرءُ كقاطن، بل يَزُوره كضيف.

 

•طارق إمام..سيرة ذاتية

 

 طارق إمام؛ روائي وقاص مصري. ولد عام 1977، بدأ الكتابة مبكرًا حيث أصدر كتابه القصصي الأول «طيور جديدة لم يُفسدها الهواء» سنة 1995،  يُعدُّہ النقاد أحد أبرز المجددين في السرد المصري الحديث، والأشد غرامًا بالتجريب، كما تُرجِمت أعماله إلى عدة لغات.

 

أصدر 12 كتابًا بين روايات ومجموعات قصصية، نال عنها عديد الجوائز المصرية والعربية والدولية؛ منها جائزة ساويرس مرتيْن، جائزة الدولة التشجيعية، جائزة سعاد الصباح،  جائزة متحف الكلمة الإسبانية، وتأهلت روايته الأخيرة «ماكيت القاهرة» للقائمة القصيرة لجائزة البوكر العربية 2022.

Dr.Randa
Dr.Radwa