الجمعة 17 مايو 2024

تكريم الموسيقار الراحل عبده داغر وصناع فيلمه بمركز الثقافة السينمائية

تكريم القامات الفنية والسينمائية

فن4-1-2024 | 17:00

ياسمين محمد

في إطار حرص وزارة الثقافة علي تكريم القامات الفنية والسينمائية أقام مركز الثقافة السينمائية التابع للمركز القومي للسينما برئاسة مدير التصوير الدكتور حسين بكر أمسية سينمائية عرض خلالها الفيلم التسجيلي "عبده داغر" للمخرج والمصور الفنان "وحيد مخيمر"، والذي تدور أحداثه حول حياة وألحان الموسيقار العالمي "عبده داغر". 

الفيلم من إنتاج المركز القومي للسينما مونتاج مها رشدي مدير إنتاج أحمد رفاعي تصوير بدوي ترك.

بدأت الفعاليات بكلمة رئيس المركز حسين بكر وتحدث خلالها عن الفنان الكبير وكيف كان دائمًا بعيدًا عن الأضواء ووهب حياته لفنه وأن المركز بصدد إنتاج العديد من نوعية هذه الأفلام التي تتحدث عن الرموز المصرية وان المركز بصدد إنتاج الفيلم التسجيلي بليغ حمدي للمخرج حسين بكر.

 ثم قام الدكتور حسين بكر بتسليم شهادات لتكريم أسم الراحل عبده داغر لنجله خالد داغر رئيس دار الأوبرا المصرية وتكريم المخرج وحيد مخيمر والناقد الموسيقي محمد سعد والمونتيرة مها رشدي ومدير التصوير بدوي ترك ومدير الإنتاج أحمد رفاعي، ثم تحدث عن الموسيقار الراحل الناقد الموسيقي محمد سعد مؤلف كتاب ساحر الكمان الذي تناول فيه سيرته الذاتية وكيف تأثره في بداية حياته بحفظه للقرأن الكريم وكيف وصل للعالمية.

وتحدث أيضا خالد داغر عن والده الموسيقار الذي كان يعتبر منزله واحة للموسيقين بمختلف الأعمار والجنسيات، وكيف أنه حفظ القرآن الكريم، ثم رحلته مع تعلم الموسيقى، حتى أصبح أشهر موسيقار وعازف كمان عالمي ووضع له تمثال بجوار بيتهوفن وموتسارت بحديقة الخالدين بألمانيا وتحدث أيضًا المخرج وحيد مخيمر والمونتيرة مها رشدي ومدير الإنتاج عن ذكرياتهم أثناء تصوير الفيلم.

حضر الندوة المخرج أشرف فايق والكاتب الصحفي سيد محمود ومحمد بهجت مدير تحرير الأهرام ولفيف من المهتمين بالثقافة السينمائية.

الجدير بالذكر أن الفعاليات أقيمت تحت إشراف الكاتبة أمل عبد المجيد مدير عام مركز الثقافة السينمائية، وأن جميع الفعاليات التي يقيمها المركز مجانية للجمهور من محبي السينما.