الإثنين 6 مايو 2024

وزير المالية الإسرائيلي: أجرينا "نقاشات عاصفة" بشأن فريق التحقيق في إخفاقات 7 أكتوبر

وزير المالية الإسرائيلي

عرب وعالم5-1-2024 | 11:25

دار الهلال

قال ‏وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، اليوم الجمعة، إن جلسة المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون الأمنية والسياسية التي أجريت أمس، شهدت نقاشات عاصفة بشأن فريق التحقيق في إخفاقات 7 أكتوبر.

ونقلت القناة الـ 12 الإسرائيلية، اليوم الجمعة، عن سموتريتش، وزير المالية وعضو المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون الأمنية والسياسية "الكابينيت"، أن الجلسة التي عقدت، أمس الخميس، شهدت نقاشا حادا بسبب إعلان رئيس الأركان، يوآف جالانت، تشكيل لجنة تحقيق في فشل إسرائيل أمام حركة "حماس" في السابع من أكتوبر الماضي.

وأوضح سموتريتش أن "الخمس دقائق الأخيرة من الجلسة شهدت نقاشا عاصفا بشأن ملف التحقيق في إخفاقات السابع من أكتوبر وطاقم التحقيق"، مضيفا أن تلك العاصفة كانت بين الوزراء وليس أمام رئيس الأركان، يوآف جالانت.

وكان المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون الأمنية والسياسية قد عقد جلسة، أمس الخميس، لمناقشة ملف "اليوم التالي" للحرب في غزة، وانتهت بعد ثلاث ساعات من المواجهة بين رئيس الأركان هرتسي هاليفي، و4 وزراء بينهم إيتمار بن غفير.

وقالت قناة إسرائيلية رسمية، مساء الخميس، إن رئيس الأركان الإسرائيلي اللواء هرتسي هاليفي قرر تشكيل فريق متخصص للتحقيق في الحرب في غزة، بما في ذلك إخفاقات 7 أكتوبر التي أدت إلى اندلاع الحرب.

وأضافت قناة "كان" أن الفريق سيبدأ عمله بعد أن يتلقى أعضاؤه خطابات التعيين من القيادة العامة للجيش الإسرائيلي، وسيرأس فريق التحقيق رئيس الأركان ووزير الدفاع السابق شاؤول موفاز واللواءات المتقاعدون يوآف هار إيفين وزئيفي فركاش وسامي ترجمان، بحسب المصدر ذاته.

وأشارت إلى أن تشكيل فريق التحقيق يعكس في "الحقيقة تغير النهج الذي اعتمده الجيش الإسرائيلي في بداية الحرب "الآن نقاتل، ونحقق لاحقا"، وهو التصريح الذي يُسمع في كل مرة كان مطلوبًا من القيادة الأمنية والجيش الإسرائيلي التعامل مع الفشل الاستخباري والعملياتي الكبير".

من جانبه، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي في تعليق للقناة: "الجيش الإسرائيلي لم يبدأ بعد عملية التحقيق. وتقوم هيئة الأركان العامة بصياغة التخطيط لعملية التحقيق، بما في ذلك اختيار رؤساء فرق التحقيق. وعندما يتم الانتهاء من الأمور، سيتم الإعلان عنها للجمهور".

ويوم السبت الماضي، نشرت صحيفة أمريكية تحقيقًا في الهجوم المفاجئ الذي وقع في 7 أكتوبر والذي تناول عدم استعداد الجيش الإسرائيلي لاجتياح "حماس" للمستوطنات.

ووفقًا للتحقيق، لم يكن لدى الجيش الإسرائيلي خطة منظمة للاجتياح، وقد تراسل المقاتلون عبر تطبيق "واتسآب" واستخدمت الشبكات الاجتماعية لاختيار الأهداف في الميدان. كما طُلب من طياري المروحيات اختيار الأهداف بناءً على التقارير الإعلامية وقنوات "تلجرام".

Dr.Randa
Egypt Air